يتبقى 6% على إنتاج سلاح نووي.. بلومبرج: إيران خصبت يورانيوم بنسبة 84%

الأحد 19 فبراير 2023 09:55 م

ذكرت وكالة بلومبرج الأمريكية، الأحد، أن إيران تمكنت من تخصيب اليورانيوم إلى 84% وهو أعلى مستوى حتى الآن وبتركيز أقل بـ6% فقط مما هو مطلوب لإنتاج سلاح نووي.

وتتهم عواصم إقليمية وغربية، في مقدمتها واشنطن، طهران بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية، بينما تقول إيران إن برنامجها النووي مصمم للأغراض السلمية بما فيها توليد الكهرباء.

ونقلا عن مصدرين دبلوماسيين، قالت بلومبرج إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية اكتشفت الأسبوع الماضي أن إيران قامت بتخصيب اليورانيوم إلى 84%.

وتابعت: "تحاول الوكالة توضيح كيفية تكديس إيران لليورانيوم المخصب إلى درجة نقاء 84%، وهو أعلى مستوى وجده المفتشون في البلاد حتى الآن، وتركيزا يقل بـ6% فقط عن المطلوب لسلاح نووي".

وأضافت أن إيران كانت قد أبلغت الوكالة في وقت سابق بأن أجهزة الطرد المركزي لديها مهيأة لتخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء تصل إلى 60%.

و"يحتاج المفتشون إلى تحديد ما إذا كانت إيران أنتجت المادة عن قصد أم أن هذا التركيز عبارة عن تراكم غير مقصود داخل شبكة الأنابيب التي تربط مئات أجهزة الطرد المركزي سريعة الدوران المستخدمة لفصل النظائر"، بحسب الوكالة.

المرة الثانية

وذكرت "بلومبرج"، أن "هذه هي المرة الثانية هذا الشهر التي يكتشف فيها المراقبون أنشطة مشبوهة متعلقة بالتخصيب".

ووفق أحد الدبلوماسيين فإنه "حتى لو تراكمت المواد المكتشفة عن طريق الخطأ بسبب صعوبات فنية في تشغيل شلالات أجهزة الطرد المركزي، وهو أمر حدث من قبل، فإنه يبرز خطر قرار إيران إنتاج يورانيوم عالي التخصيب".

وجراء خلافات بين الولايات المتحدة وإيران على نص نهائي لمشروع اتفاق قدمه الوسيط الأوروبي، تعثرت المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 بين إيران من جهة والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) بالإضافة إلى ألمانيا من جهة أخرى.

وبشكل أحادي في مايو/أيار 2018، انسحبت إدارة الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب من الاتفاق وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، ما دفع طهران إلى عدم الالتزام ببعض القيود المفروضة على نشاطها النووي المنصوص عليها في الاتفاق.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران سلاح نووي تخصيب يورانيوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية

إيران تنفي زيادة تخصيب اليورانيوم لتطوير سلاح نووي

واشنطن: إسرائيل لديها الحق في فعل ما يجب القيام به ضد إيران

بعد وصولها لتخصيب 84%.. معهد واشنطن: هذه هي احتمالات حصول إيران على قنبلة نووية

الاستخبارات الأمريكية: برنامج إيران النووي يتقدم بوتيرة مقلقة

رسميا.. الطاقة الذرية تعلن العثور على يورانيوم مخصب بنحو 84% في إيران

مسؤول أمريكي: إيران تحتاج 12 يوما فقط لصناعة قنبلة نووية الآن

بعد اقتراب إيران من السلاح النووي.. معهد واشنطن يطرح تصورا لتحرك أمريكا وإسرائيل وأوروبا والخليج