مسؤول أمريكي: إيران تحتاج 12 يوما فقط لصناعة قنبلة نووية الآن

الأربعاء 1 مارس 2023 07:03 ص

قال مسؤول أمريكي رفيع إن إيران ستكون قادرة حاليا على صنع قنبلة نووية خلال 12 يوما فقط، إذا تم تعليق الاتفاق النووي وتحررت طهران من القيود على أنشطتها النووية والتخصيب.

وأوضح وكيل وزير الدفاع الأمريكي للشؤون السياسية، كولن كال، إن هذه المدة المقدرة لصناعة القنبلة النووية الإيرانية كانت تقدر بعام، على الأقل، عندما كان الاتفاق النووي 2015 ساريا وفعالا، ما يدل على تطور قدرات طهران الحالية.

واعتبر كال أن هذا هو الدافع الأساسي لإدارة جو بايدن لمحاولة إحياء الاتفاق النووي مع إيران.

تصريحات المسؤول الأمريكي جاءت، الثلاثاء، في خطاب أمام الكونجرس، ردا على سؤال توجه به نائب جمهوري عن سرِّ سعي إدارة بايدن إلى إحياء الاتفاق النووي 2015.

وقال ثالث أكبر مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) مخاطبًا النواب: "لأن التقدم النووي الإيراني منذ أن انسحبنا من خطة العمل الشاملة المشتركة كان ملحوظًا، وبالعودة إلى العام 2018، عندما قررت الإدارة السابقة الانسحاب من الاتفاق، كان من المفترض أن تستغرق إيران نحو 12 شهرًا لإنتاج ما يكفي من المواد الانشطارية لقنبلة واحدة، والآن سيستغرق الأمر نحو 12 يومًا".

وأضاف: "لذلك أعتقد أنه لا يزال هناك رأي مفاده أنه إذا كان بإمكانك حل هذه المشكلة دبلوماسيًا وإعادة القيود على برنامجهم النووي، فهذا أفضل من الخيارات الأخرى، لكن في الوقت الحالي فإن خطة العمل الشاملة المشتركة مجمدة".

وتتسارع التطورات بالملف النووي الإيراني، منذ أيام، حيث كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في تقرير، الثلاثاء، أن مفتشيها وجدوا في إيران جزيئات يورانيوم مخصبة بنسبة تصل إلى 83.7%.

وأكدت الوكالة أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب ارتفع بمعدل 18 مرة عن السقف المسموح به، لافتةً إلى أنها تجري مناقشات مع طهران بشأن تلك التطورات.

وذكر تقرير الوكالة أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب "ارتفع في 12 فبراير/شباط الجاري إلى 3.760,8 كيلو جرام، مقابل 3.673,7 كيلو جرام في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بحيث تجاوز 18 مرة السقف المسموح به وفق اتفاق 2015"، في إشارة إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وفي 19 فبراير/شباط الجاري، ذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، أن إيران تمكنت من تخصيب اليورانيوم إلى 84%، وهو أعلى مستوى حتى الآن وبتركيز أقل بـ6% فقط مما هو مطلوب لإنتاج سلاح نووي.

وتتهم عواصم إقليمية وغربية، في مقدمتها واشنطن، طهران بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية، بينما تقول إيران إن برنامجها النووي مصمم للأغراض السلمية بما فيها توليد الكهرباء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نووي إيران العلاقات الأمريكية الإيرانية قنبلة نووية الاتفاق النووي

بعد اقتراب إيران من السلاح النووي.. معهد واشنطن يطرح تصورا لتحرك أمريكا وإسرائيل وأوروبا والخليج

مسؤول إسرائيلي سابق: لدى إيران القدرة على تصنيع 5 قنابل نووية