رسميا.. الطاقة الذرية تعلن العثور على يورانيوم مخصب بنحو 84% في إيران

الثلاثاء 28 فبراير 2023 07:10 م

كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في تقرير، الثلاثاء، أن مفتشيها وجدوا في إيران جزيئات يورانيوم مخصبة بنسبة تصل إلى 83.7%.

وأكدت الوكالة أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب ارتفع بمعدل 18 مرة عن السقف المسموح به، لافتةً إلى أنها تجري مناقشات مع طهران بشأن تلك التطورات.

وذكر تقرير الوكالة أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب "ارتفع في 12 فبراير/شباط الجاري إلى 3.760,8 كيلو جرام، مقابل 3.673,7 كيلو جرام في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بحيث تجاوز 18 مرة السقف المسموح به وفق اتفاق 2015"، في إشارة إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وأشارت الوكالة الدولية إلى أن إيران "تواصل انتهاك القيود المفروضة على أنشطتها النووية بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015"، لافتةً إلى أن "نسبة التخصيب بلغت 83.7%".

وقال التقرير: "أبلغت إيران الوكالة بأن التقلبات غير المقصودة في مستويات التخصيب ربما حدثت خلال الفترة الانتقالية وقت بدء عملية التخصيب لدرجة نقاء 60% في (نوفمبر/تشرين الثاني 2022) أو في أثناء استبدال أسطوانة التغذية".

وأوضحت الوكالة الدولية، أن "المشاورات لا تزال قائمة" لتحديد مصدر هذه الجزيئات، مؤكدةً بذلك معلومات أدلت بها مصادر دبلوماسية، وفق ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس".

لكن طهران سبق أن تحدثت عن "تراكم غير مقصود" بسبب صعوبات تقنية في أجهزة الطرد المركزي التي تستخدم في التخصيب.

وجاءت تلك التطورات بعد ساعات من إعلان وزارة الخارجية الإيرانية، الثلاثاء، أن مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي سيزور طهران خلال الأيام المقبلة، بحسب قناة "العالم" الرسمية.

وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، إنه أجرى محادثات "بناءة وتبعث على الأمل" مع وفد للوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال الأيام الماضية.

وأضاف كمالوندي أن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية محمد إسلامي وجه دعوة إلى جروسي لزيارة إيران.

وفي 19 فبراير/شباط الجاري، ذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، أن إيران تمكنت من تخصيب اليورانيوم إلى 84%، وهو أعلى مستوى حتى الآن وبتركيز أقل بـ6% فقط مما هو مطلوب لإنتاج سلاح نووي.

وتتهم عواصم إقليمية وغربية، في مقدمتها واشنطن، طهران بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية، بينما تقول إيران إن برنامجها النووي مصمم للأغراض السلمية بما فيها توليد الكهرباء.

المصدر | الخليج الجديد + أسوشيتد برس

  كلمات مفتاحية

الوكالة الدولية للطاقة الذرية نووي إيران يورانيوم مخصب

مسؤول أمريكي: إيران تحتاج 12 يوما فقط لصناعة قنبلة نووية الآن

بعد اقتراب إيران من السلاح النووي.. معهد واشنطن يطرح تصورا لتحرك أمريكا وإسرائيل وأوروبا والخليج

عارض أي عمل عسكري ضدها.. جروسي يدعو لإزالة الشكوك حول برنامج إيران

بيان مشترك.. إيران تعلن استعدادها للتعاون مع تحقيق الوكالة الذرية