مصر.. مصرف إيطالي يتفاوض لشراء جزء من حصة الحكومة ببنك الإسكندرية

الاثنين 20 فبراير 2023 01:53 م

ذكرت صحيفة "الشروق" المصرية (خاصة)، الأحد، أن المجموعة المصرفية الإيطالية "انتيسا سان باولو" تتفاوض للاستحواذ على 20% من حصة الحكومة المصرية في بنك الإسكندرية، والتي تمتلك 80% من رأس ماله.

وأعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، في 7 فبراير/ شباط الجاري، اعتزام الحكومة طرح 32 شركة في البورصة أو بيع حصص منها لمستثمرين، على مدار عام، يبدأ من الربع الأول من 2023 وحتى الربع الأول من العام 2024.

وأوضح مدبولي، في بيان، أن خطة الطرح تشمل ثلاثة بنوك هي بنك القاهرة، والمصرف المتحدة، والبنك العربي الأفريقي الدولي.

كما تشمل القائمة للمرة الأولى شركتين مملوكتين للقوات المسلحة هما: صافي لتعبئة المياه، والشركة الوطنية للمنتجات البترولية (وطنية)، وفق صحيفة "الأهرام" (حكومية).

فجوة التمويل

وضمن سياسة الخصخصة، تهدف مصر من الطرح الجديد المرتقب إلى توسيع قاعدة الملكية وجذب استثمارات أجنبية، في وقت تعاني فيه البلاد من شح العملة الصعبة ضمن أزمة اقتصادية حادة.

ودعا صندوق النقد الدولي، في يناير/ كانون الثاني الماضي، من وصفهم بـ"حلفاء مصر الخليجيين" إلى الوفاء في المواعيد المحددة بتعهداتهم الاستثمارية البالغة مليارات الدولارات في مصر، مقابل حصص في أصول وشركات مصرية، لضمان أن تغطي الدولة فجوة التمويل الخارجي في السنوات المقبلة.

ومع نهاية 2022، وافق صندوق النقد على قرض بقيمة 3 مليارات دولار لمصر على مدى الأشهر الـ46 المقبلة، مع صرف فوري لـ347 مليون دولار، للعمل على معالجة الأزمة الاقتصادية.

وللحصول على القرض، تلتزم القاهرة بتنفيذ تدابير وإرشادات، لتعزيز القدرة التنافسية وخصخصة عدد كبير من الشركات العامة المملوكة للدولة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر بنك الإسكدرية استحواذ مصرف إيطالي انتيسا سان باولو