مسؤول أممي يتهم مسلحي فاجنر الروسية باغتصاب نساء وفتيات في مالي

الاثنين 20 فبراير 2023 09:53 م

اتهم خبير بالأمم المتحدة، الإثنين، مرتزقة مجموعة فاجنر الروسية بـ"ترهيب" السكان والمشاركة في عمليات عسكرية، شملت "اغتصاب" نساء وفتيات في مالي.

وذكر "أليون تين"، في إعلان صدر بختام زيارة استمرت 10 أيام، أنه تلقى معلومات تفيد بأن مرتزقة فاجنر "شاركوا في عمليات عسكرية وأرهبوا قرويين وأعدموا مدنيين وسرقوا ممتلكات ولاسيما مواشٍ ومجوهرات واغتصبوا نساء وفتيات".

وأضاف "تين"، المفوض من مجلس حقوق الإنسان الأممي، أن السلطات المالية لا تعترف سوى بوجود "مدربين عسكريين" منتشرين لتدريب قوات الأمن المالية على استخدام المعدات العسكرية التي تم شراؤها من روسيا.

وتابع الخبير الأممي: "لكنني أود الإشارة كما سبق وفعلت في تقارير سابقة، إلى أن مصادر جديرة بالمصداقية، أبلغتني بأن عناصر من الفرق العسكرية والأمنية الروسية تشارك فعلا في عمليات عسكرية وترتكب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان وإساءات إلى هذه الحقوق".

وأوضح أن السلطات المالية التي التقاها خلال زيارته تعهدت بالتحقيق في هذه المزاعم المتعلقة بالفرق العسكرية والأمنية الروسية.

وحث الخبير الأممي العسكريون الذي يحكمون مالي، بعدما وصلوا إلى السلطة في انقلاب في أغسطس/آب 2020، على فتح المجال المدني والديموقراطي ومضاعفة الجهود للتصدي للإفلات من العقاب لمرتكبي الانتهاكات لحقوق الإنسان، من أجل تحقيق الانتقال الموعود إلى سلطة مدنية منتخبة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مالي الأمم المتحدة فاجنر

رئيس فاجنر يتهم رئاسة الأركان الروسية بالخيانة 

أفريكوم: قلقون من استمرار توسع فاجنر الروسية بمنطقة الساحل الأفريقي