السعودية تشرع بتطوير منطقة غنية بالفوسفات والغاز الطبيعي

الاثنين 20 فبراير 2023 10:01 م

شرعت السعودية، في تطوير منطقة غنية بالفوسفات وتحتوي على احتياطي كبير من الغاز الطبيعي، شمالي المملكة.

وحسب قناة "اقتصاد الشرق مع بلومبرج"، بدأت المملكة أولى الخطوات لتطوير منطقة الحدود الشمالية، التي يوجد بها مخزون ضخم من الفوسفات يعادل 7% من المخزون العالمي، بجانب احتوائها على أكبر احتياطيات العالم من الغاز الطبيعي.

والاثنين، أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن تأسيس المكتب الاستراتيجي لتطوير المنطقة، الذي يهدف إلى رفع مستوى التنمية في مدن ومحافظات المنطقة، وتعزيز جودة الحياة لسكانها وزوارها، من خلال استثمار المقومات الاقتصادية والطبيعية والتاريخية للمنطقة، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

وتشغل منطقة الحدود الشمالية مساحة قدرها 133 كيلومتراً مربعاً من مساحة المملكة، ويسكنها 400 ألف نسمة، وتسهم بمقدار 27 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

وتضم المنطقة أيضاً عدداً من الأودية، ويوجد بها عديد من المواقع الأثرية التي تعود إلى عصر ما قبل الإسلام.

وكان مسؤولون في المملكة أشاروا في وقت سابق، إلى أن استغلال المخزونات الضخمة في منطقة الحدود الشمالية يمثّل تحديًا تضاريسيًا وتنسيقيًا ولوجستيًا هائلًا، بسبب موقعها في عمق الصحراء. 

ومنتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أفادت صحيفة "فايننشال تايمز"، بأن السعودية تخطط لزيادة إنتاجها من الأسمدة الفوسفاتية للاستحواذ على ربع سوق التصدير العالمي، في إطار سعيها لتوسيع قطاع التعدين وتقليل اعتمادها على عائدات النفط.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن المدير التنفيذي لشركة التعدين العربية السعودية (معادن)، "روبرت ويلت"، قوله إن المملكة، التي تعد بالفعل من بين أكبر مصدري الفوسفات في العالم، إلى جانب الصين والولايات المتحدة وروسيا والمغرب، تخطط لزيادة طاقتها بنسبة 50% لإنتاج 9 ملايين طن من الأسمدة الفوسفاتية سنويًا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية الفوسفات الغاز الطبيعي

بقيمة 266 مليون دولار.. السعودية تدشن منطقة لوجيستية متكاملة في جدة

أرامكو تجري محادثات بشأن صفقة غاز سعودية بقيمة 10 مليارات دولار