اتفاقية التنمية – MHP.. هكذا تعزز السعودية إنتاج الدواجن لتحقيق الاكتفاء الذاتي

الثلاثاء 21 فبراير 2023 05:42 ص

سلط موقع "Food digital" الضوء على اتفاقية التعاون التي أبرمتها شركة "التنمية الغذائية" السعودية، الأسبوع الماضي، مع شركة MHP العالمية للأغذية والتكنولوجيا الزراعية لتعزيز إنتاج الدواجن في المملكة.

وذكر الموقع المتخصص في شؤون الغذاء حو العالم، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن اتفاقية الشركة السعودية، المزودة لمنتجات الدواجن واللحوم، مع MHP، مدعومة من حكومة المملكة، تماشياً مع أهداف الأمن الغذائي لرؤية السعودية 2030.

وأضاف أن الاتفاقية تحدد مبادئ إنشاء مشروع مشترك، بهدف تسريع الجهود لسد فجوة الإنتاج الحالية في قطاع الدواجن المحلي في السعودية.

وينصب التركيز الأساسي للمشروع المشترك على تطوير وتشغيل مرافق تربية الدواجن، ويتضمن إنشاء مفرخ لتفريخ 108 مليون بيضة تفقيس سنويًا.

كما ستستثمر "التنمية الغذائية" في منشآت طحن الأعلاف بهدف إنتاج 137 ألف طن من العلف سنويًا.

وسيتم تمويل المبادرتين بشكل أساسي من صندوق التنمية الزراعية في السعودية، فيما توفر MHP مجموعة واسعة من الخبرات الصناعية عبر سلسلة القيمة لاقتناص الفرص طويلة الأجل وتصميم أفضل المرافق في فئتها، التي تتكيف تمامًا مع ظروف السوق المحلية.

وفي السياق، قال "ذو الفقار الحمداني"، الرئيس التنفيذي لشركة التنمية الغذائية: "تعد الشراكة الجديدة مع MHP خطوة مهمة أخرى، ما يدل على عزمنا على المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن في المملكة العربية السعودية مع تعزيز دورنا الرائد في دعم الأمن الغذائي للمملكة وتحقيق أهداف الاكتفاء الذاتي".

وأضاف: "بصفتها أكبر منتج للدواجن في أوروبا، تقدم MHP ثروة من الخبرة الصناعية، من شأنها تعزيز قدرات وكفاءات إنتاج شركة التنمية الغذائية، مع تعزيز جدول أعمال الاستدامة لدينا".

وفي سياق متصل، قال عضو مجلس إدارة الشركة السعودية "أحمد بن شرف أوسيلان": "لقد حقق قطاع الأعلاف وصحة الحيوان لدينا نتائج قوية على مدار الأرباع القليلة الماضية ولدينا خطط طموحة لتوسيع نطاق هذا العمل بشكل أكبر وتحقيق مستدامة طويلة الأجل".

وأضاف: "ستؤدي الاستثمارات في هذا المشروع المشترك إلى توسيع قدرتنا الإجمالية، مع دعم خلق فرص العمل المحلية وتحقيق الرؤية الاستراتيجية للمملكة".

ومن جانبه، قال "جون ريتش"، الرئيس التنفيذي لـ MHP: "تمثل هذه المذكرة معلمًا هامًا في الاستراتيجية الدولية لشركتنا، وأنا على ثقة من أن السجل التشغيلي الممتاز لشركة التنمية الغذائية، جنبًا إلى جنب مع خبرة MHP الرائدة في صناعة الدواجن، يمكن أن يحقق نتائج نوعية للمملكة ويحقيق أهداف الأمن الغذائي لرؤية 2030".

وأضاف: "التعميق المستمر للعلاقة بين MHP والسعودية هو جزء مهم من التزامنا طويل الأجل تجاه المنطقة، ونحن نواصل البحث عن الفرص للاستفادة المثلى من خبراتنا لتحسين الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم. وتقرب الاتفاقية أيضًا بين شعبي المملكة وأوكرانيا".

المصدر | فوود ديجيتال - ترجمة وتحرير: الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شركة التنمية الغذائية الدواجن الاكتفاء الذاتي السعودية MHP

أعيد تعبئتها.. السعودية تضبط 5 أطنان من الدواجن منتهية الصلاحية