قطر عارضت بشدة.. باحث بريطاني: زيارة الأسد لمسقط نتيجة لاجتماع أبوظبي

الثلاثاء 21 فبراير 2023 01:49 م

قال البروفيسور البريطاني أندرياس كريغ، الأستاذ المساعد في قسم الدراسات الأمنية بكلية "كينجز لندن"، إن زيارة رئيس النظام السوري بشار الأسد لسلطنة عمان، الإثنين، هي نتيجة للاجتماع العربي في أبوظبي يوم 18 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وعلّق كريغ، وهو أيضا زميل في معهد كينجز لدراسات الشرق الأوسط، على زيارة الأسد لمسقط بقوله إن "إحدى مخرجات اجتماع أبوظبي (...) هو دفع التطبيع مع نظام الأسد".

وقمة أبوظبي جمعت كلا من: رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وسلطان عمان هيثم بن طارق، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وملك الأردن عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتناح السيسي.

وكان لافتا غياب السعودية والكويت عن الاجتماع دون أسباب معلنة؛ ما أثار توقعات بوجود انقسام عربي.

معارضة قطرية

ومتحدثا عن "التطبيع" مع نظام الأسد، الذي التقى سلطان عمان الإثنين، أضاف كريغ أن "قطر عارضت هذه الخطوة بشدة خلال الاجتماع السداسي".

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، علقت الجامعة عضوية سوريا؛ جراء اعتماد نظام الأسد الخيار العسكري لقمع احتجاجات شعبية مناهضة له اندلعت في مارس/ آذار من العام ذاته، للمطالبة بتداول سلمي للسلطة.

لكن منذ أشهر، تسارعت وتيرة تطبيع دول عربية مع نظام الأسد، عبر عقد اتفاقيات تعاون اقتصادي وتجاري، في مسار يبدو أنه يتصاعد منذ الزلزال المدمر الذي ضرب كلا من سوريا وتركيا في 6 فبراير/ شباط الجاري.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

بشار الأسد سلطنة عمان أندرياس كريغ قطر اجتماع أبوظبي تطبيع

ميدل إيست آي: بشار الأسد لن يفوت فرصة الزلزال لكسر عزلته.. وينتظر الجائزة الكبرى عربيا

عواصم عربية منذ الزلزال.. إعادة إعمار متسارعة للعلاقات مع الأسد

وزير خارجية بريطانيا يبحث في قطر ملفات فلسطين وسوريا والاتفاق النووي