الإمارات تطلق سفينة الإنزال البحري طنب الكبرى (صور)

الأربعاء 22 فبراير 2023 06:11 م

أعلنت الإمارات، الأربعاء، إطلاق سفينة الإنزال البحري "طنب الكبرى" التابعة لقواتها البحرية، نسبة لإحدى الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة من قبل إيران.

جاء ذلك بحضور رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، وذلك ضمن فعاليات النسخة السابعة من معرض الدفاع البحري "نافدكس" 2023، حسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

واستمع الشيخ خالد بن محمد خلال جولته التفقدية على متن السفينة، إلى شرحٍ عن القدرات الدفاعية النوعية التي تمتلكها، والتي تضم منظومة مراقبة متطورة، ومهبطاً للطائرات العمودية.

ووفق "وام"، تؤدي سفينة "طنب الكبرى"، التي جرى تصنيعها محلياً من قِبَل شركة "الفتان" لصناعة السفن، عدداً من المهام، في مقدمتها تقديم الدعم اللوجستي للوحدات والتشكيلات البحرية، وتأمين نقل القوات والإمدادات البحرية، ودعم جهود الإخلاء الطبي أثناء الكوارث والأزمات.

وتسمية السفينة يأتي نسبة لجزيرة طنب الكبرى وهي من ضمن الجزر الثلاث التي تتهم الإمارات إيران باحتلالها، حيث أعلنت طهران السيادة عليها عام 1971، قبل أن تنال الإمارات استقلالها عن بريطانيا بيومين فقط، وسط مطالبات من أبو ظبي بإرجاعها، في حين تؤكد إيران أن ملكيتها للجزر "غير قابلة للنقاش".

وتقول الإمارات، إن جزيرتي طنب الكبرى والصغرى تابعتين لإمارة رأس الخيمة، بينما تتبع جزيرة أبوموسى إمارة الشارقة.

والجزر الثلاث تحظى بأهمية استراتيجية واقتصادية كبيرة لأسباب مختلفة، منها إشرافها على مضيق هرمز الذى يمر منه يومياً 40% من النفط العالمي، وبناءً عليه فإن "من يسيطر على هذه الجزر يتحكم في حركة الملاحة البحرية بالخليج العربي".

يذكر أن فعاليات الدورة الـ16 لمعرض الدفاع الدولي "آيدكس 2023"، والدورة السابعة لمعرض الدفاع البحري "نافدكس 2023"، انطلقت في أبو ظبي يوم الإثنين الماضي بمشاركة أكثر من 1350 شركة صناعات دفاعية من مختلف دول العالم.

ويستمر المعرضان 5 أيام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، حيث تتزامن نسخة هذا العام مع مرور 30 عاما على انطلاقة معرض "آيدكس"، الذي يعد أحد أهم المعارض الدفاعية على مستوى العالم، وأكبرها على مستوى المنطقة العربية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات جزيرة طنب الكبرى سفينة طنب الكبرى معرض نافدكس

ناشيونال ديفينس: الإمارات تقود قدرات التدريب البحري في الخليج