عمان تسمح بمرور الطيران الإسرائيلي في أجوائها.. وتل أبيب: قرار تاريخي

الخميس 23 فبراير 2023 11:26 ص

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الخميس، موافقة سلطنة عمان على مرور الطيران الإسرائيلي بأجوائها، فيما وصف وزير خارجية دولة الاحتلال إيلي كوهين القرار بأنه "تاريخي"، وغردت هيئة الطيران المدني العمانية، ببيان مقتضب تجنب ذكر إسرائيل، لكنه أكد الخبر.

وقال كوهين، إن القرار العماني "سيقصر الطريق إلى آسيا ويخفض التكاليف على المواطنين الإسرائيليين ويساعد شركات الطيران الإسرائيلية على أن تكون أكثر تنافسية".

ووجه وزير الخارجية الإسرائيلي الشكر إلى سلطان عمان هيثم بن طارق و"أصدقائنا الأمريكيين الذين رافقونا طوال العملية برمتها وعلى مساعدتهم الكبيرة في إنجاح هذه الخطوة"، على حد قوله.

كما وجه الشكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وهيئة الأمن القومي، والمدير العام لوزارة الخارجية رونان ليفي، وموظفي الوزارة "المتفانين الذين عملوا من أجل مواطني إسرائيل والاقتصاد الإسرائيلي".

ورغم أن سلطنة عمان لم تعلن عن الأمر رسميا عبر منصة وزارة الخارجية، لكن هيئة الطيران المدني العمانية أكدت، الخميس، أن المجال الجوي للسلطنة سيكون مفتوحا لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي الشروط.

وقالت الهيئة "التزاما ببنود معاهدة شيكاجو 1944، وإنفاذا للمتطلبات الدولية بعدم التمييز بين الطائرات المدنية أمام جميع دول منظمة الطيران المدني الدولي، نؤكد بأن أجواء سلطنة عُمان مفتوحة أمام جميع الناقلات الجوية التي تستوفي شروط عبور الأجواء العُمانية".

ويأتي القرار العماني، بعد ساعات من انطلاق الحوار الاستراتيجي الأول بين السلطنة والولايات المتحدة في واشنطن، وقبل ساعات من انطلاق تمرين "الحارس المنيع 2023" العسكري بين البلدين.

وتنضم الموافقة العمانية الممنوحة للطيران الإسرائيلي إلى موافقة سابقة أصدرتها السعودية بخصوص الأمر ذاته، وستسمح بتقصير الرحلات الجوية من إسرائيل إلى وجهات في آسيا لأكثر من ساعتين، ما يجعل شركات الطيران الإسرائيلية أكثر قدرة على المنافسة ويقلل بشكل كبير من أسعار التذاكر للإسرائيليين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات العمانية الإسرائيلية سلطنة عمان الطيران الإسرائيلي أجواء عمان تطبيع عمان

لابيد يرحب بفتح الأجواء السعودية: هذه الخطوة الأولى

بعد فتح الأجواء العمانية.. نتنياهو: إسرائيل نقطة انطلاق مركزية بين آسيا وأوروبا

عمانيون يرفضون قرار فتح الأجواء أمام طيران إسرائيل: خذلان للقضية الفلسطينية

عمانيون يشيدون ببيان الخليلي: صوت يصدح بالحق

إسرائيل تسير أول رحلة طيران تمر بأجواء السعودية وعمان

سلطنة عمان وإسرائيل.. اتصالات دون تطبيع والسبب السعودية وإيران وفلسطين

كاتب أمريكي يطالب بمبادرة من واشنطن والرياض لدفع سلطنة عمان نحو التطبيع مع إسرائيل