بعد فتح الأجواء العمانية.. نتنياهو: إسرائيل نقطة انطلاق مركزية بين آسيا وأوروبا

الخميس 23 فبراير 2023 02:34 م

أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بقرار السلطات العمانية فتح المجال الجوي أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية.

ونقلت القناة العبرية الـ"12"، عن نتتياهو قوله الخميس، إن "إسرائيل باتت واقعيا نقطة انطلاق مركزية بين قارتي آسيا وأوروبا"، مضيفا: "الشرق الأقصى لم يعد بعيدا".

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن هذا اليوم هو يوم بشرى سارة للطيران الإسرائيلي.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت هيئة الطيران المدني العمانية، أن المجال الجوي للسلطنة سيكون مفتوحا أمام جميع الناقلات الجوية المدنية، في خطوة ستمكن شركات الطيران الإسرائيلية من استخدام ممر سعودي-عماني لاختصار أوقات الرحلات إلى آسيا.

بالتزامن، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن سلطنة عمان قررت السماح لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق في مجالها الجوي.

وذكر موقع صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية الخميس، أن القرار العماني جاء بعد شهرين من المفاوضات التي أجرتها إسرائيل مع السلطات في مسقط.

ولفتت الصحيفة إلى أن الخطوة العمانية ستقصر المدة الزمنية التي تستغرقها رحلات الطائرات الإسرائيلية إلى شرق آسيا بساعتين.

وقالت السعودية، التي لا تربطها علاقات رسمية مع إسرائيل مثل عمان، الصيف الماضي، إنها ستفتح مجالها الجوي أمام جميع الناقلات الجوية، لكن مسؤولين إسرائيليين قالوا في وقت سابق إن الممر لا يمكن تنفيذه إلا بموافقة السلطنة لأنه سيتطلب أيضا التحليق فوقها.

وكان فتح المجال الجوي السعودي أمام الرحلات الجوية من وإلى إسرائيل أحد محاور زيارة الرئيس الأميركي "جو بايدن" إلى المنطقة الصيف الماضي في إطار مساعي الولايات المتحدة وإسرائيل لإبرام اتفاقيات تطبيع للعلاقات بين إسرائيل ودولتين خليجيتين.

وسمحت السعودية، التي وافقت ضمنيا على الاتفاقيات التي أبرمتها الإمارات والبحرين في عام 2020 بوساطة أمريكية، لشركات الطيران، ومن بينها تلك الإسرائيلية، بتسيير رحلات جوية من البلدين وإليهما فوق أراضيها.

يشار إلى أن نتنياهو أعلن بعيد تشكيل حكومته أن توسيع مسار التطبيع مع الدول العربية سيكون على رأس أولويات حكومته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان إسرائيل الطيران الطيران الإسرائيلي أجواء عمان

عمانيون يرفضون قرار فتح الأجواء أمام طيران إسرائيل: خذلان للقضية الفلسطينية

عمانيون يشيدون ببيان الخليلي: صوت يصدح بالحق