القضاء اللبناني يتهم حاكم المصرف المركزي باختلاس وغسل أموال

الخميس 23 فبراير 2023 05:58 م

اتهم القضاء اللبناني الخميس، حاكم المصرف المركزي رياض سلامة، بارتكاب جرائم بينها اختلاس أموال عامة وغسل أموال.

ووفق وكالة الأنباء الرسمية، فإن المحامي العام الاستئنافي في بيروت، القاضي رجا حاموش، ادعى على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وشقيقه رجا، وماريان الحويك (مساعدة سلامة)، بتهم اختلاس أموال عامة والتزوير والإثراء غير المشروع وغسل أموال ومخالفة القانون الضريبي.

وأحال القاضي حاموش الملف مع المدعى عليهم إلى قاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا، طالبا استجوابهم وإصدار المذكرات القضائية اللازمة بحقهم.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أصدر القضاء اللبناني حكما بالإفراج بكفالة مالية عن رجا سلامة، بعد إيقافه شهرين على خلفية "تبييض أموال وإثراء غير مشروع".

وتحمَّل جهات شعبية وسياسية، أبرزها حزب "التيار الوطني الحر" (حليف جماعة حزب الله)، سلامة المسؤولية عن انهيار الليرة اللبنانية، التي سجلت تراجعا غير مسبوق في ظل أزمة اقتصادية حادة منذ أكثر من عامين.

وفي 2021، وجه الادعاء العام السويسري رسالة إلى لبنان حول الاشتباه في استيلاء رياض ورجا سلامة على أكثر من 300 مليون دولار من المصرف المركزي اللبناني "بشكل غير قانوني بين عامي 2002 و2015، حيث قاما بغسل الأموال في سويسرا.

كما حقق القضاء في لوكسمبورغ في قضية جنائية تتعلق بثروة رياض، وأجرى القضاء الفرنسي في يونيو/حزيران 2021 تحقيقا بشأن حساباته، على خلفية باتهامه بـ"غسل أموال"، دون الإعلان عن نتائج تلك التحقيقات. وعادة ما ينفي رياض صحة هذه الاتهامات.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

لبنان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة غسيل أموال اختلاس القضاء اللبناني

صحيفة: حاكم مصرف لبنان أودع 500 مليون دولار بمصارف سويسرا

حاكم مصرف لبنان يتغيب عن جلسة استجواب أوروبية.. والعدل تطالب بتوقيفه

اتهامات فرنسية لحاكم مصرف لبنان بإخفاء أعمال تزوير وغسيل أموال

إعلام لبناني: حاكم المصرف المركزي باق في منصبه حتى انتهاء ولايته