عام من الحرب.. 30 مليار دولار مساعدات عسكرية أمريكية لأوكرانيا

الجمعة 24 فبراير 2023 11:12 ص

منذ بدء الهجوم الروسي، تصدرت الولايات المتحدة الدول الداعمة لأوكرانيا، عبر مساعدات عسكرية بنحو 30 مليار دولار، وفرض مئات العقوبات على موسكو وبذل جهود دبلوماسية لحصارها دوليا.

ووفق بيانات جمعتها الأناضول، شمل الدعم الأمريكي المقدم إلى أوكرانيا أسلحة وذخائر وتدريبات على استخدام عدد من الأسلحة، كما تصدرت واشنطن الدول الغربية التي فرضت عقوبات على روسيا وحاصرتها في الأمم المتحدة.

وفي 24 فبراير/شباط 2022، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا تبعه ردود فعل دولية غاضبة، وتشترط موسكو تخلي كييف عن أي خطط للانضمام إلى أي كيانات عسكرية والتزام الحياد، ما تعتبره الأخيرة "تدخلا في سيادتها".

تسليح وتدريب

ووفقا لرصد الأناضول، سلمت الولايات المتحدة إلى أوكرانيا خلال عام من بدء الحرب، مساعدات عسكرية تشمل معدات وذخيرة مدفعية ورادارات وألغام وأسلحة مضادة للأفراد وللدبابات.

كما سلمتها منظومات مدفعية متطورة بعيدة المدى مضادة للطائرات ودبابات قتالية، سعى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للحصول عليها بشكل ملح، ليصل إجمالي المساعدات منذ بداية الحرب إلى 29.8 مليار دولار.

وإجمالا، تسلمت كييف من واشنطن 38 منظومة صواريخ دفاعية من طراز "هيمارس"، وبطارية "باتريوت" للدفاع الجوي، ومنظومتي دفاع جوي من طراز "هوك"، و12 منصة دفاع جوي من طراز "أفنجر".

وفيما يتعلق بسلاح الجنود، زودت واشنطن كييف بعدد 109 عربة مشاة قتالية من طراز "برادلي"، و45 دبابة من طراز "T-72B"، وأكثر من 640 ناقلة جنود مدرعة، إضافة لتعهد واشنطن بتزويد كييف بـ31 دبابة طراز "أبرامز".

كما أجرت الولايات المتحدة خلال العام الماضي، تدريبات عسكرية للقوات الأوكرانية، شملت استخدام الدبابات الأمريكية في الميدان.

"لا تزال صامدة"

والإثنين، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بنحو 500 مليون دولار، خلال زيارة مفاجئة أجراها للعاصمة كييف.

وفي اليوم التالي، قال البيت الأبيض، في بيان، إنه "خلال عام كامل، قدمت الولايات المتحدة دعما حاسما لشعب أوكرانيا، وعملت بتنسيق وثيق مع حكومة أوكرانيا لتزويدهم بما يحتاجونه".

وأضاف البيان: "قبل عام، كان (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين يعتقد أنه يستطيع أن يطيح بأوكرانيا بسرعة، كان يعتقد أنه يمكن أن يقسم حلفائنا وشركائنا، لقد كان مخطأ، أوكرانيا لا تزال صامدة".

وأكد: "التحالف الدولي لدعم أوكرانيا أقوى وأكثر وحدة من أي وقت مضى، فمنذ كشفنا لأول مرة عن خطط روسيا لشن الغزو، حرصنا على توافق صمود أوكرانيا مع التصميم العالمي".

وتابع: "حشدنا المجتمع الدولي للتحدث علنا والوقوف ضد الحرب الوحشية الروسية، بما في ذلك في الأمم المتحدة، حيث صوّت العالم مرارا وبأغلبية ساحقة لإدانة العدوان الروسي".

دعم واسع

بيان البيت الأبيض سعى أيضا إلى استعراض ما قدمته الولايات المتحدة إلى أوكرانيا في حربها المستمرة ضد روسيا منذ عام عبر سرد أسماء وكميات الأسلحة المرسلة حتى الآن.

وأوضح البيان، أن الولايات المتحدة زودت أوكرانيا بأكثر من 1600 نظام مضاد للطائرات من طراز "سنتجر"، وأكثر من 8500 من أنظمة "جافلين" المضادة للدروع، وما يقرب من 55 ألف سلاح إضافي مضاد للدروع.

وأضاف أن واشنطن زودت كييف أيضا بأكثر من 700 مسيرة انتحارية من طراز "سوتش بليد" المطورة محليا، و160 وحدة مدفعية من طراز "هاوتزر" عيار 155 ملم و72 من عيار 105 ملم.

ولتعزيز الدفاع الساحلي لأوكرانيا خلال المراحل الأولى من الصراع، أشار البيان، إلى أن الولايات المتحدة زودت أوكرانيا بمنظومتين من صواريخ "هاربون" المضادة للسفن.

كما أرسلت واشنطن أكثر من 100 مليون طلقة من الذخيرة إلى كييف، شملت الذخيرة المستخدمة في الأسلحة الصغيرة وأنظمة الصواريخ والمدفعية وقذائف الهاون، وفق البيان.

جهود دبلوماسية

وإلى جانب تقديم الولايات المتحدة نصيب الأسد من المساعدات العسكرية الدولية لأوكرانيا، فقد حشدت الحلفاء حول العالم للحذو حذوها والوقوف معا في الجهود الدبلوماسية والاقتصادية لمعاقبة روسيا.

وفرضت الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية 14 ألف عقوبة على موسكو، أغلبها جرى فرضها منذ أطلقت حربها على أوكرانيا، لتصبح روسيا الدولة الأكثر تعرضا للعقوبات في العالم.

وتصدرت الولايات المتحدة الدول الغربية بقرارات فرض العقوبات على روسيا منذ بدء الحرب على أوكرانيا، عبر ألف و948 عقوبة، وفق إحصاء حديث لشركة "Castellum.ai" السويدية المتخصصة برصد مخاطر العقوبات.

كما قادت الولايات المتحدة جهودا دبلوماسية في الأمم المتحدة، أسفرت عن قرارات عديدة تطالب روسيا بوقف الحرب أو ترفض الاعتراف بالأوضاع التي تسعى موسكو لإقرارها.

أحدث القرارات الأممية، كان في 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما صوتت الجمعية العامة بأغلبية ساحقة على دعوة الدول الأعضاء إلى عدم الاعتراف بضم روسيا للأراضي الأوكرانية.

وفي 30 سبتمبر/أيلول الماضي، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وثيقة ضم مناطق دونيتسك وخيرسون ولوهانسك وزابوروجيا، وسط رفض وتنديد غربي واسع.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

جو بايدن زيلينسكي أمريكا أوكرانيا الحرب

بايدن يزور بولندا وأمريكا تنهي تدريبات موسعة لأكثر من 600 جندي أوكراني