بولندا والسويد ترسلان دبابات "ليوبارد-2" إلى أوكرانيا

الجمعة 24 فبراير 2023 03:59 م

أرسلت بولندا 4 دبابات "ليوبارد-2" إلى أوكرنيا، معربة عن استعدادها لإرسال المزيد بسرعة، في وقت أعلنت السويد أنها سترسل 10 دبابات "ليوبارد-2" إلى أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء البولندي، ماتيوش مورافيتسكي، الجمعة، بعد الاجتماع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف، إن بلادها أرسلت بالفعل 4 دبابات "ليوبارد" إلى كييف بالفعل، ومستعدة لإرسال المزيد بسرعة، حسبما نقلت وكالة رويترز.

وقال مورافيتسكي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع زيلينسكي: "تقف بولندا وأوروبا في صفكم.. لن نترككم بكل تأكيد، سندعم أوكرانيا حتى تحقق النصر التام على روسيا".

ووصل مورافيتسكي إلى كييف لتأكيد دعم بلاده لأوكرانيا وشعبها، مع حلول الذكرى الأولى للحرب التي شنتها موسكو في 24 فبراير/ شباط 2022.

وسبق أن وعدت بولندا بإرسال 14 مركبة "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا، في إطار الدعم الأوروبي لتعزيز قدرات كييف القتالية.

يأتي ذلك في وقت أعلنت السويد الجمعة، أنها ستسلم أوكرانيا نحو 10 دبابات "ليوبارد-2" وأنظمة مضادة للطيران، أسوة بدول غربية أخرى تعهدت إمداد كييف بأسلحة ثقيلة، حسبما نقلت الوكالة الفرنسية.

وقال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، ووزير الدفاع بال يونسون، في مؤتمر صحفي في الذكرى الأولى لبدء الحرب الروسية الأوكرانية، إن السويد سترسل قرابة 10 من دباباتها طراز "ليوبارد 2 إيه 5"، إضافة إلى جانب أنظمة "آيريس-تي وهوك"، إلى أوكرانيا.

وحسمت مسألة تسليم الجيش الأوكراني دبابات "ليوبارد-2"، بعدما أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، في 25 يناير/كانون الثاني المنصرم، موافقة بلاده على إرسال 14 دبابة قتالية من الطراز نفسه إلى كييف.

وقال متحدث الحكومة الألمانية ستيفن هيبيستريت في بيان حينها، إن الخطوة "تم اتخاذها بالتنسيق مع الشركاء الدوليين"، مضيفا أن هدفها "تشكيل سريع لكتيبتين من الدبابات لأوكرانيا بينها دبابات ليوبارد 2".

وكانت كييف ناشدت الغرب تسليمها دبابات "ليوبارد 2" الألمانية، إلا أن الحصول عليها حتى من الدول التي تمتلكها يتطلب موافقة برلين.

ولم تتخذ برلين قرار تسليم هذا النوع من الدبابات لكييف إلا بعد إتمام مشاورات موسعة مع حلفائها، استمرت أسابيع.

وتتميز "ليوبارد-2" بمنحها حماية شاملة لطاقمها من التهديدات مثل العبوات الناسفة والألغام والنيران المضادة للدبابات، فضلا عن احتوائها على أنظمة تبريد بمقصورة الطاقم، ومولد طاقة إضافي، وهاتف يسمح للطاقم بالاتصال الخارجي.

يذكر أن دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" أعربت سابقا عن خشيتها أن تتسبب بعض الإمدادات العسكرية إلى أوكرانيا بتصعيد وتيرة الصراع، وتحوله إلى حرب مع روسيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السويد بولندا دبابات أوكرانيا الحرب الروسية ليوبارد-2

دبابات ليوبارد-2 الألمانية تسجل ظهورها الأول في معارك أوكرانيا

بولندا ترسل 4 مقاتلات ميغ-29 السوفياتية إلى أوكرانيا خلال أيام

في أول زيارة رسمية.. زيلينسكي يصل إلى عاصمة بولندا