قائد بالجيش السوداني عن قوات الدعم السريع: لا توجد دولة محترمة فيها جيشان

الأحد 26 فبراير 2023 01:19 م

انتقد القائد بالجيش السوداني عضو مجلس السيادة في البلاد الفريق أول ياسر العطا، قوات "الدعم السريع"، التي يقودها محمد حمدان دقلو (حميدتي) مطالبا بإدماجها في الجيش، معتبرا أنه "لا توجد دولة محترمة حديثة لها جيشان".

وأكد، خلال كلمة بولاية النيل الأزرق، أن الجيش السوداني مصمم على دمج قوات الدعم السريع وكل الحركات الموقعة على اتفاق السلام (جوبا) في القوات المسلحة.

وأضاف أن "التهديد بامتلاك جيش خاص والتكسب الشخصي والاقتصادي قد يؤديان لانهيار الدولة السودانية".

وشدد العطا على قدرة القوات المسلحة على بسط الأمن والسيطرة على أي أعمال تفلّت غير مسؤولة.

وكان الفريق ياسر العطا أقر بوجود خلاف بين قيادتي الجيش والدعم السريع وليس بين القوتين، مؤكدا أنه لن يحدث صدام بينهما.

وقال في حديث بثه تلفزيون السودان الرسمي الأسبوع الماضي: "أطمئن الشعب السوداني بأنه لن يحدث أي صدام بين القوات المسلحة والدعم السريع".

وقال العطا إن "الخلاف بين البرهان وحميدتي سببه اختلاف في الرؤى السياسية"، حيث ترى قيادة قوات الدعم السريع تشكيل الحكومة بأي قوى محدودة، لكن الجيش يتمسك بحكومة ذات قاعدة عريضة وتوافق وطني واسع، لأن تشكيل حكومة ضعيفة وهشة سيكون مهددا للأمن القومي.

ومنتصف فبراير/شباط الجاري، قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان "عبدالفتاح البرهان" الخميس، إن قبول المؤسسة العسكرية للاتفاق الإطاري جاء من أجل السودان، كاشفا أن الاتفاق يضمن دمج قوات الدعم السريع في الجيش.

وشدد في تصريحات خلال زيارته لولاية نهر النيل شمالي البلاد على أنَّ دمج قوات الدعم السريع والقوات المسلحة في الجيش هو "الفيصل" في دعم الاتفاق الإطاري.

وتابع رئيس مجلس السيادة إلى أن ما يهمهم هو "جيش وطني موحد"، لافتا إلى أن الجيش "لن ينصر" جماعة سياسة على أخرى.

وتعد قوات الدعم السريع، قوات مقاتلة جرى تشكيلها في عهد نظام الرئيس السابق "عمر البشير"، لمواجهة حركات التمرد في إقليم دارفور (غرب) ثم لحماية الحدود وحفظ النظام لاحقا، وأصبحت في 2013 تابعة لجهاز الأمن والمخابرات.

وفي عام 2015، أصبحت قوات الدعم السريع قوة نظامية، وبعد ذلك بعامين انضوت تحت مظلة الجيش، وتقدر مصادر عدد أفرادها بنحو 30 ألفا.

وفي أغسطس/آب 2021، أكد "حميدتي" أنه لا يمانع في دمج قواته في الجيش السوداني في ظل إصلاح أمني شامل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيش السوداني قوات الدعم السريع حميدتي عبدالفتاح البرهان

القائد الثاني بقوات الدعم السريع: من المستحيل الاشتباك مع الجيش السوداني

الجيش السوداني يعلن الالتزام والتقيد الصارم بالاتفاق الإطاري