القائد الثاني بقوات الدعم السريع: من المستحيل الاشتباك مع الجيش السوداني

الاثنين 27 فبراير 2023 09:59 ص

قال القائد الثاني لقوات الدعم السريع الفريق عبدالرحيم حمدان دقلو، إنهم مع مبدأ الجيش الواحد وإصلاح المؤسسة العسكرية، ولن يتراجعوا عن الوعد الذي قطعوه أمام الشعب السوداني، متعهدا بعدم توجيه السلاح ضد الجيش السوداني بسبب خلاف ظاهر بين الطرفين منذ عدة أشهر.

واستنكر دقلو، وهو الشقيق الأكبر لقائد قوات الدعم السريع نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) أثناء خلال مخاطبته ضباط وضباط صف وجنود قوات الدعم السريع، بمقر رئاسة القوات بالخرطوم، ما أسماه الحملات ضدهم واستفزازهم وتشويه صورتهم.

وأضاف: "إخوانكم في الجيش مستحيل أن يرفعوا في وجهكم السلاح، أو أن نرفع في وجههم السلاح، كلنا يد واحدة نبني وطننا العزيز، ونعيده إلى وضعه الطبيعي دون تفرقة أو شتات".

وأكد دقلو، وقوف قوات الدعم السريع، مع إرادة وتطلعات الشعب السوداني، مبيناً أن مواقف القوات مع الشعب تاريخية بدأت قبل 11 أبريل/نيسان 2019، وتجددت عقب 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، ومستمرة بالوقوف مع الاتفاق الإطاري ولن تتغير هذه المواقف أبداً.

ولفت إلى أن الجيش وإخوانهم في قوات الدعم السريع، وشابات وشباب ثورة ديسمبر المجيدة، قدموا أرتالاً من الشهداء من أجل الوطن.

ويدور خلاف علني منذ أسابيع بين قائد قوات الدعم السريع والجنرالات في مجلس السيادة على رأسهم قائد الجيش ورئيس المجلس عبدالفتاح البرهان الذين جددوا في أكثر من مناسبة التأكيد على ضرورة دمج قوات الدعم السريع في الجيش السوداني كواحد من شروط دعمهم للاتفاق الإطاري، الموقّع في 5 ديسمبر/كانون الأول 2022، بين قوى مدنية والمكون العسكري، وتستند إليه عملية التسوية السياسية المدعومة من المجتمع الدولي.

وأشاد دقلو بوقفة القوات وصبرها في حدود البلاد شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً، مشيراً إلى أن هناك حملات إعلامية ممنهجة في الأيام الماضية يقف خلفها أصحاب أغراض تهدف إلى استفزاز القوات وتشويه صورتها والتأثير على معنوياتها بسبب سيرها في الطريق الصحيح، المتمثل في حماية الوطن وحراسة حدوده، والمحافظة على أمن المواطنين العُزّل والوقوف مع رغبة الشعب.

وأضاف: "هذا ديدننا الذي ارتدينا الكاكي من أجله، وصدرنا لن يضيق"، قاطعا أن هذه الحملات لن تؤثر على القوات بل تزيدها قوة وصلابة.

وسخر دقلو من محاولات البعض التكسب من خلال استعطاف الجماهير، مشيراً إلى أن رغبة الشعب السوداني لا يمكن اصطناعها بين يوم وليلة.

وأشار إلى أن هناك حملة من الشائعات منتشرة في وسائل الإعلام لإضعاف القوات، ومن بينها شائعة تقليص مرتبات القوات.

وأوضح أن هناك إجراءات قامت بها وزارة المالية لحوكمة ولايتها على المال العام، وإن تلك الإجراءات شملت جميع مؤسسات الدولة، بما في ذلك جميع القوات النظامية.

والسبت، قال عضو مجلس السيادة السوداني الفريق ياسر العطا، إنه لا يمكن لدولة تحترم نفسها أن يكون بها جيشان وشدد على أهمية دمج قوات الدعم السريع في القوات المسلحة جنبا لجنب مع قوات الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام السوداني.

وتتزايد المخاوف في السودان من مواجهة محتملة بين الجيش والدعم السريع بسبب الخلافات بين الطرفين حيث دعم قائد الدعم السريع بقوة الاتفاق الإطاري الذي تم التوقيع عليه في 5 ديسمبر/كانون الأول الماضي بين العسكر والمدنيين، فيما يضع الجيش شروطاً للمضي به للأمام أهمها استيعاب قوى سياسية أخرى ضمن التسوية السياسية وليس حصرها على قوى إعلان الحرية والتغيير.

كما يتهم قائد الدعم السريع، قائد الجيش بالسماح بعودة فلول النظام القديم للسلطة عقب انقلاب 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

وأكد حميدتي، الأحد الماضي، التزامه بالاتفاق الإطاري بخصوص توحيد الجيش، وأنه لن يسمح لعناصر "النظام البائد" بالوقيعة بين القوات المسلحة السودانية والدعم السريع، مقرّا بـ"خطأ" مشاركته في انقلاب 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، الذي نفذه البرهان، مشيرا إلى أنه "أصبح بوابة لعودة النظام البائد".

((3))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان جيش السودان قوات الدعم السريع حميدتي

قتيل في مظاهرات الخرطوم ضد "الاتفاق الإطاري"

مشاهد لإعدام متظاهر تثير غضبا عارما بالسودان (فيديو)