مشاهد لإعدام متظاهر تثير غضبا عارما بالسودان (فيديو)

الأربعاء 1 مارس 2023 10:25 م

ساد غضب حاد في صفوف السودانيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي إثر مقتل متظاهر برصاص رجل أمن من مسافة قريبة خلال تظاهرات شهدتها العاصمة الخرطوم.

وأعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، في بيان لها الأربعاء، مقتل الشاب "إبراهيم مجذوب" متأثرًا بإصابته البالغة، ومن جانبها دعت الشرطة "للبت في فيديو انتشر كالنار في الهشيم، ويظهر فيه أحد أفرادها يصوب السلاح تجاه المتظاهرين، بدلًا من تلفيق الأكاذيب".

وقالت اللجنة في تغريدة: "بهذا يبلغ العدد الكلي لشهدائنا بعد انقلاب 25 من أكتوبر/تشرين الأول 2019 إلى 125 شهيدا، وهم ليسوا أرقاما بل حياةً وارتباطات انقطعت عنا وأهدت قلوبنا الثبات، وأنارت لنا دجى الطريق".

ونشرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد مصورة توثق لحظة استهداف شرطي أحد المتظاهرين من على بعد أمتار قليلة، وقد سقط أرضًا وسط صراخ المحتجين، في مظاهرات خرجت للمطالبة بحكم مدني، ورفضا للاتفاق الإطاري.

ودعا الاتحاد الأوروبي السلطات السودانية إلى إجراء تحقيق مستقل في هذه القضية وفي الوفيات الأخرى منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، وتقديم الجناة إلى العدالة.

وفي أعقاب الاستياء الشديد من الحادثة أصدرت رئاسة الشرطة بيانا أكدت فيه اتخاذ الإجراءات القانونية حيال أحد منتسبيها، استنادا لمقطع الفيديو.

وأضافت: "هو سلوك شخصي وتصرف مرفوض ومخالف لموجهاتنا بعدم التعقب أو المطاردة أثناء تعامل القوات مع المتفلّتين".

وعبّرت الشرطة عن أسفها لما سمته "الحادث المؤسف" وقدمت التعازي لأسرة القتيل، لكنها أدانت الاستهداف الممنهج والمستمر على مراكز الشرطة بولاية الخرطوم، مؤكدة أن ذلك "يحقق رغبات وأمنيات الذين يسعون للفوضى والخراب".

والثلاثاء، أطلقت الشرطة السودانية، الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، لتفريق مظاهرات جديدة بالعاصمة الخرطوم احتجاجا على "الاتفاق الإطاري" الموقع بين المدنيين والعسكريين.

وفي 8 يناير/كانون الثاني الماضي، انطلقت المرحلة النهائية للعملية السياسية بين الموقعين على "الاتفاق الإطاري" المبرم في 5 ديسمبر/كانون الأول الماضي بين العسكريين والمدنيين، للوصول إلى اتفاق يحل الأزمة في البلاد.

وتهدف العملية السياسية الجارية إلى حل أزمة ممتدة منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، حين فرض رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان إجراءات استثنائية منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين واعتقال وزراء وسياسيين وإعلان حالة الطوارئ وإقالة الولاة (المحافظين).

وقبل إجراءات البرهان الاستثنائية، بدأت بالسودان في 21 أغسطس/آب 2019 مرحلة انتقالية كان مقررا أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقَّعت مع الحكومة اتفاق سلام جوبا عام 2020.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان مظاهرات السودان إبراهيم مجذوب مقطع فيديو تريند السودان

القائد الثاني بقوات الدعم السريع: من المستحيل الاشتباك مع الجيش السوداني