«الدولة الإسلامية» يتبنى تفجيرا أودى بحياة 10 أشخاص قرب القاهرة

الجمعة 22 يناير 2016 09:01 ص

أعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» مسؤوليته عن التفجير الذي أودى، أمس الخميس، بحياة 10 أشخاص في محافظة الجيزة المتاخمة للعاصمة المصرية القاهرة.

جاء ذلك في بيان منسوب إلى التنظيم بثته وكالة «أعماق»، التي تنشر أخباره.

وقال البيان: «تمكنت مفرزة أمنية من جنود الخلافة - بفضل الله تعالى - من تفجير منزل مفخخ اقتحمه عدد من جنود وضباط الشرطة المصرية المرتدة في (شارع الهرم) بالجيزة؛ ما أدى إلى هلاك 10 منهم، بينهم ضباط، وإصابة عشرين آخرين، بينهم رئيس قسم مباحث الهرم المرتد، محمد أمين، ولله الحمد والمنة».

ولم يتسن لموقع «الخليج الجديد» التأكد من صحة البيان.

وكانت وكالة «رويترز» للأنباء نقلت عن مصادر أمنية مصرية إن قنبلة انفجرت، أمس، عندما وصل أفراد من الشرطة إلى مبنى في منطقة شارع الهرم بمحافظة الجيزة كان أشخاص يشتبه بأنهم مطلوبون يختبئون فيه.

وقالت صحيفة «الأهرام»، المصرية شبه الحكومية، إن النيابة انتقلت لمكان التفجير، وتبين من التحقيقات الأولية أن حصيلة الضحايا بلغت حتى الآن 10 قتلي منهم 7 من رجال الشرطة و3 مدنين، وإصابة 13 بينهم رئيس مباحث منطقة الهرم.

«الإخوان»: لا علاقة لنا بالتفجير

واتهمت وزارة الداخلية المصرية عناصر من جماعة «الإخوان المسلمين» بزرع القنبلة وتفجيرها  عندما حاول رجال الشرطة مداهمة المبنى.

لكن قياديين في الجماعة نفيا هذا الاتهام، ولمح أحدهما إلى أن التفجير قد يكون من تدبير وزارة الداخلية المصرية لتبرير العنف الذي تعتزم استخدامه مع المتظاهرين في ذكرى ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي تحل الإثنين المقبل.

وقال «جمال حشمت»، عضو مجلس شورى جماعة الإخوان لوكالة «الأناضول» للأنباء: «الجماعة ترفض العنف، وليس لها علاقة به، ولا بما تزعمه الداخلية مرارًا من اتهامات سخيفة، ونفت ذلك أكثر من مرة».

وأضاف: «قبل كل حدث كبير (في إشارة إلى ذكرى ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011) يستعين النظام بالتفجيرات والتضحية ببعض المصريين من جنوده ليثير الخوف ويقدم مبررات استخدام العنف».

في سياق متصل، قال «عبد الموجود الدرديري»، القيادي بجماعة الإخوان:«موقفنا واضح من التفجيرات والعنف، فكلاهما محل رفض».

وأضاف: «على الجميع النزول للتعبير عن آرائهم في ذكرى ثورة يناير لرفض هذا الواقع المتردي أمنيًّا واقتصاديًّا وسياسيًّا وفي كافة مجالات الحياة ومن أجل حماية مصر وحقوق المصريين».

واعتادت وزارة الداخلية تحميل جماعة «الإخوان المسلمين» المسؤولية عن الهجمات التي استهدفت رجال الشرطة وشخصيات عامة في الفترة الأخيرة رغم تأكيد الجماعة على انتهاجها السلمية في مواجهة «الانقلاب العسكري» في يوليو/تموز 2013 على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر، ورغم تبني جماعات مسلحة أخرى المسؤولية عن بعض هذه الهجمات، ومنها تنظيم «ولاية سيناء»، التابع لتنظيم «الدولة الإسلامية»، والذي ينشط بصفة رئيسية في منطقة سيناء، شمال شرقي البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر تفجير قنبلة قوات الشرطة الإخوان المسلمون الدولة الإسلامية

هجوم بقنبلة يقتل 10 بينهم 7 شرطيين قرب القاهرة

مقتل 5 من رجال الشرطة في هجوم بسيناء

«ولاية سيناء» يتبنى مقتل وإصابة عناصر أمنية برفح والجيزة

«الدولة الإسلامية» يحرض «ولاية سيناء» على تنفيذ عمليات ”جهادية“ في مصر

«ولاية سيناء» تتبني 3 عمليات ضد الجيش والشرطة خلال مظاهرات 28 نوفمبر وتتوعد بالمزيد