تقرير أمريكي: فيروس كورونا نشأ بفعل تسرب من مختبر صيني

الأحد 26 فبراير 2023 09:18 م

رجح تقرير استخباري أمريكي أن يكون فيروس كورونا الذي غزا العالم في السنوات الأخيرة، نشأ بفعل تسرب عرضي من مختبر في الصين.

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، بأن معلومات حصلت عليها وزارة الطاقة الأمريكية خلصت إلى أن جائحة "كوفيد 19" نشأت على الأرجح نتيجة تسرب عرضي من مختبر في الصين، وفقا لتقرير استخباراتي سري قدم مؤخرا إلى البيت الأبيض وأعضاء بارزين في الكونجرس.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أمريكيين أن معلومات استخباراتية جديدة دفعت الوزارة إلى استنتاج أن هذا التسرب تسبب على الأرجح في الجائحة.

وهذا الاستنتاج يعتبر تغييرا لموقف الوزارة السابق، التي لم تؤكد كيفية ظهور الفيروس، كما أنه يتباين مع استنتاجات وكالات استخباراتية أخرى لاتزال منقسمة بشأن أصل الفيروس.

وقال بعض المسؤولين الذين تم إطلاعهم على المعلومات الاستخباراتية، إن استنتاج وزارة الطاقة تم "بثقة منخفضة".

ولم يكشف المسؤولون عن ماهية المعلومات الاستخباراتية، لكن العديد من معلومات وزارة الطاقة تأتي من خلال شبكة المختبرات الوطنية التي تشرف عليها، وفق "نيويورك تايمز".

وقالت "وول ستريت جورنال"، التي أشارت أولا إلى استنتاج الوزارة، إن الوكالة لديها خبرة علمية كبيرة وتشرف على شبكة المختبرات الوطنية، التي يجري بعضها أبحاثا بيولوجية متقدمة.

وأكدت أن وزارة الطاقة أصدرت حكمها "بثقة منخفضة"، وفقا للأشخاص الذين قرأوا التقرير السري.

وبالإضافة إلى وزارة الطاقة، خلص مكتب التحقيقات الفيدرالي "أفي بي آي" أيضا، "بثقة منخفضة"، إلى أن الفيروس ظهر لأول مرة عن طريق الخطأ، من معهد "ووهان" للفيروسات.

من جانبه، رفض جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، تأكيد هذه المعلومات، وقال إن الرئيس جو بايدن، أمر بإشراك المختبرات الوطنية في جهود تحديد منشأ الفيروس، حتى يكون بالإمكان استخدام كل "أداة" متاحة.

وبينما انضمت وزارة الطاقة الآن إلى "أف بي آي" في القول إن الفيروس انتشر على الأرجح عبر حادث عرضي، لا تزال 4 وكالات أخرى ترى أن الفيروس انتقل بشكل طبيعي، واثنتان لم تحسما أمرهما بعد.

وأعلن مدير مكتب الاستخبارات الوطنية، في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أن أربع وكالات استخبارات أخرى قد خلصت بثقة منخفضة أيضا إلى أن الفيروس ظهر على الأرجح بشكل طبيعي.

وكان مجلس النواب الجديد أنشأ لجنة فرعية جعلت من فحص "نظرية تسرب" الفيروس محورا مركزيا لعملها، ومن المتوقع أن تعقد أولى جلسات الاستماع في مارس/ آذار.

ومن المتوقع أن يطلع قادة مجتمع الاستخبارات الكونجرس في 8 و9 مارس/آذار، بما لديهم من معلومات خلال جلسات الاستماع السنوية التي تعقد بشأن التهديدات العالمية.

ومنذ تفشي وباء كورونا في العالم أوائل عام 2020، بلغ عدد الإصابات بالفيروس أكثر من 757 مليون حالة، بينما بلغت الوفيات 6 ملايين و850 ألف شخص، بحسب منظمة الصحة العالمية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا جائحة كورونا كوفيد الصين أمريكا تحقيق أمريكي أصل كورونا

منظمة الصحة العالمية: 2023 هو عام الانتهاء من جائحة كورونا

"تلاعب سياسي".. بكين تهاجم واشنطن بعد توقيع بايدن قانونا حول منشأ "كورونا"

41 شهرا منذ ظهور كورونا وحتى انتهاء خطورته كطارئ عالمي (تسلسل زمني)