برنامج شريك.. حزمة استثمارات أولى بقيمة 192 مليار ريال ضمن 12 مشروعا

الأربعاء 1 مارس 2023 06:15 م

أعلن الرئيس التنفيذي لبرنامج "شريك" السعودي عبدالعزيز العريفي، إطلاق حزمة استثمارات أولى للبرنامج تتضمن 12 مشروعا في 4 قطاعات واعدة بقيمة 192 مليار ريال (51 مليار دولار)، في حين أعلنت شركة أرامكو عن استثمارات بقيمة 62 مليار ريال ضمن 5 مشاريع.

وقال العريفي على هامش حفل "برنامج شريك للإعلان عن الحزمة الأولى من مشاريع الشركات الكبرى" المنعقد في العاصمة الرياض، أن حصة استثمارات القطاع الخاص من الحزمة الأولى لمشاريع "شريك" تبلغ 120 مليار ريال.

وأضاف أن مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي ستبلغ 466 مليار ريال (124 مليار دولار) على مدى العقدين التاليين.

وأشار العريفي إلى أن عدد الشركات المستفيدة وصل إلى 28 شركة.

من جهته، كشف الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية أمين الناصر، عن استثمارات للشركة مع شركات عالمية ضمن برنامج "شريك" تبلغ 62 مليار ريال (16.5 مليار دولار).

وقال الناصر خلال الحفل، إن من بين الشركات العالمية شركة توتال وجوجل.

ولفت في الوقت نفسه إلى أن برنامج "شريك" يسرع من مشاريع "أرامكو" والقطاع الخاص ويعزز من ربحيتها.

وتأتي أرامكو ضمن 8 شركات تضم (سابك والبحري وstc وأكواباور ومعادن والمتقدمة وزين) تساهم في "شريك".

والثلاثاء، وافق مجلس الوزراء السعودي، على تحويل برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص "شريك" إلى مركز باسم مركز برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص "شريك"، والموافقة على الترتيبات التنظيمية للمركز.

ويهدف مركز "شريك" إلى تنمية استثمارات القطاع الخاص المحلية لتصل إلى 5 تريليونات ريال بحلول عام 2030، كما يدعم توفير أكثر من 100 ألف فرصة عمل وتعزيز المحتوى المحلي.

وكان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، قد دشن برنامج "شريك" في 30 مارس/ آذار 2021، ضمن جهود تحقيق الأهداف الاقتصادية والتنموية لرؤية المملكة 2030، التي تستهدف بناء قطاع خاص حيوي ومزدهر.

ومن المخطط له أن يزيد البرنامج من مرونة الاقتصاد السعودي، ويوفر فرص العمل للسعوديين والسعوديات في شتى القطاعات في المملكة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

شركة أرامكو السعودية برنامج شريك استثمارات سعودية