ديربيات ونهائيات.. تعرف على الخارطة الرياضية لشهر مارس

الأربعاء 1 مارس 2023 06:42 م

يشهد شهر مارس/آذار 2023 عددا كبيرا من الأحداث الرياضية والمباريات المثيرة في البطولات الأوروبية الكبرى والعربية.

وستقام هذا الشهر العديد من المباريات المرتقبة، بدءا من كلاسيكو الأرض بين ريال مدريد وبرشلونة، مرورا بمواجهة ليفربول ومانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي، بجانب مرحلة إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا التي تشهد لقاءات من العيار الثقيل.

وفيما يلي أبرز الأحداث الرياضية ومباريات شهر مارس/ آذار في الدوريات الأوروبية الكبرى ودوري أبطال أوروبا، بجانب المسابقات العربية والقارية في أفريقيا.

2 مارس 2023: ريال مدريد وبرشلونة

عشاق كرة القدم على موعد جديد مع كلاسيكو الأرض بين ريال مدريد وغريمه برشلونة على ملعب سانتياجو برنابيو يوم الخميس 2 مارس، في ذهاب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا، بعدما أسفرت القرعة عن مواجهة مرتقبة بينهما.

3 مارس 2023: فورمو لا 1 البحرين وديربيات ألمانية ومصرية

تستضيف البحرين افتتاحية بطولة العالم للفورمولا وان لعام 2023 في الفترة من 3 حتى 5 مارس 2023، وسيكون السباق الخامس الذي تستضيفه حلبة البحرين الدولية كجولة افتتاحية.

ستشتعل المنافسة أكثر في المربع الذهبي للدوري الألماني حين يستضيف بروسيا دورتموند متصدر الترتيب بالتساوي مع بايرن ميونخ، يوم الجمعة 3 مارس، نظيره لايبزيج الذي يبتعد عنهما بفارق 4 نقاط فقط، في قمة الجولة الـ23 من البوندسليجا.

 فيا تنتظر الزمالك حامل لقب الدوري المصري في آخر موسمين، مواجهة صعبة في افتتاح مبارياته خلال شهر مارس في ظل صراعه على ملاحقة صدارة المسابقة التي يتربع عليها غريمه التقليدي الأهلي، حيث سيلتقي يوم الجمعة مع بيراميدز الوصيف على أمل تقليص فارق الست نقاط معه.

4 مارس 2023:  مانشستر سيتي ونيوكاسل 

سيخوض مانشستر سيتي اختبارا صعبا في مهمة الاحتفاظ بلقب الدوري الإنجليزي حين يحتضن ملعب الاتحاد يوم السبت 4 مارس، مباراة صاحب المركز الثاني أمام نظيره نيوكاسل يونايتد الذي يقدم مستويات استثنائية هذا الموسم، الذي لم يتعرض للخسارة سوى مرتين فقط على يد ليفربول. 

5 مارس 2023:  ليفربول ومانشستر يونايتد

تشهد منافسات الجولة الـ26 للدوري الإنجليزي قمة مرتقبة أخرى تجمع بين ليفربول ومانشستر يونايتد على ملعب أنفيلد يوم الأحد 5 مارس، والتي سيسعى فيها "الريدز" للثأر من الشياطين الحمر بعد خسارة مباراة الدور الأول في ملعب أولد ترافورد 2-1 في أغسطس/آب الماضي.

6 مارس 2023: شباب  الأهلي دبي والعين 

تترقب الجماهير الإماراتية موعدا مثيرا بين شباب الأهلي دبي والعين في ربع نهائي كأس رئيس دولة الإمارات يوم الإثنين 6 مارس، حيث سيتنافس الثنائي على حجز بطاقة العبور للمربع الذهبي للمسابقة التي يحمل لقبها الشارقة، والذي يلتقي مع الجزيرة يوم 7 مارس بنفس الدور.

وتقام بطولة إنديان ويلز للماسترز 2023 في رياضة كرة التنس خلال الفترة من 6 إلى 19 مارس في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تصل مكافأة البطل فيها إلى 8 ملايين و800 ألف دولار أمريكي، كأغلى بطولة للأساتذة.

7 مارس 2023: تشيل سي وبروسيا دورتموند

تنطلق مباريات مرحلة الإياب في دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا يوم الثلاثاء 7 مارس بمواجهة تشيلسي وبروسيا دورتموند على ملعب ستامفورد بريدج، وسيسعى "البلوز" في ملعبه لتعويض خسارته في مباراة الذهاب 1-0 لتجنب الإقصاء من البطولة التي فاز بلقبها بالنسخة قبل الماضية. 

8 مارس 2023:  بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان

قمة نارية في اليوم التالي ستجمع بين بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان في إياب ثمن نهائي دوري الأبطال، حيث تشتعل المنافسة على حجز بطاقة التأهل لربع النهائي بين الفريقين بعدما حقق الفريق البافاري فوزا ثمنيا خارج أرضه في فرنسا بهدف دون مقابل في لقاء الذهاب.

9 مارس 2023: النصر  والاتحاد

يستضيف الاتحاد نظيره النصر في قمة منافسات الأسبوع الـ20 من دوري روشن السعودي يوم الخميس 9 مارس، وهي المواجهة التي قد تلعب دورا كبيرا في تحديد هوية البطل في نهاية المسابقة إذ يتصدر النصر الترتيب حاليا قبل الجولة الـ19 المقبلة بفارق نقطتين فقط عن الاتحاد.

10 مارس 2023: الوحدة والعين

الجولة بعد المقبلة في الدوري الإماراتي ستشهد مواجهة قوية مرتقبة بين الوحدة والعين على إستاد آل نهيان يوم الجمعة 10 مارس بالأسبوع الـ19 للمسابقة، في الوقت الذي يتساوى فيه الفريقان حاليا في عدد النقاط برصيد 34 نقطة لكل منهما، ليبتعدان بفارق نقطتين فقط عن شباب الأهلي المتصدر.

11 مارس 2023:  نهائي أمم أفريقيا تحت 20 عاما

يسدل الستار على منافسات كأس أمم أفريقيا للشباب تحت 20 عامًا 2023 في مصر يوم 11 مارس بإقامة المباراة النهائية للبطولة، التي وصلت الآن إلى الدور ربع النهائي.

15 مارس 2023:  ريال مدريد وليفربول

ستعود مرحلة الإياب لثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لتُستأنف من جديد في منتصف الشهر الجاري، وسيلتقي ريال مدريد أمام ليفربول يوم الأربعاء 15 مارس في موقعة جديدة بين الفريقين على ملعب "سانتياجو برنابيو"، بعدما حقق الريال فوزا تاريخيا في أنفيلد بنتيجة 5-2 ذهابا.

17 مارس 2023:  حسم المتأهلين في دوري أبطال أفريقيا

تقام الجولة الخامسة قبل الأخيرة من دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا، والتي سيتحدد فيها بنسبة كبيرة الأندية المتأهلة إلى ربع نهائي البطولة القارية في القارة السمراء، حيث يلتقي في تلك الجولة الأهلي المصري مع القطن الكاميروني، إلى جانب مواجهة عربية بين الزمالك المصري وشباب بلوزداد الجزائري. 

19 مارس 2023:  برشلونة وريال مدريد

سيتجدد الموعد مرة أخرى بين برشلونة وريال مدريد ولكن على صعيد بطولة الدوري الإسباني، حيث سيستضيف البارسا غريمه الأذلي ريال مدريد في ملعب "سبوتيفاي كامب نو" في قمة منافسات الجولة الـ26 لليجا التي يتصدرها الفريق الكتالوني حاليا بفارق 7 نقاط عن نظيره الملكي.

19 مارس 2023:  سباق جائزة السعودية الكبرى فورمولا 1

تستضيف مدينة جدة للمرة الثالثة على التوالي سباق جائزة السعودية لأطول وأسرع حلبة شوارع في العالم، سباق الفورمولا 1 لعام 2023، بالفترة من 17 إلى 19 مارس، حيث سيحظى الجمهور في حلبة كورنيش جدة بعطلة نهاية أسبوع لا تنسى.

22 إلى 28 مارس 2023: استئناف تصفيات كأس أمم أفريقيا

تُستأنف التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا مع نهاية الشهر الجاري، وسيلتقي المنتخب المصري أمام نظيره مالاوي، حيث يستضيفه في القاهرة بالجولة الثالثة في 24 مارس قبل أن يواجهه خارج الأرض بالجولة الرابعة يوم 28 مارس، كما تشهد التصفيات صداما عربيا بين ليبيا وتونس ضمن أبرز المباريات. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليفربول مانشستر يونايتد ريال مدريد برشلونة