تسعير جديد.. المركزي اللبناني يحدد 70 ألف ليرة بدولار

الأربعاء 1 مارس 2023 07:55 م

أعلن مصرف لبنان المركزي الأربعاء تسعيرا جديدا لصرف العملة المحلية "الليرة" مقابل الدولار يبدأ العمل به على منصته "صيرفة" بداية من الخميس.

وذكر البنك في بيان أن سعر الدولار وفقا للتسعير الجديد سيكون بـ70 ألف ليرة. 

وجاء هذا الإعلان المفاجئ في الوقت الذي وصل فيه سعر صرف الليرة اللبنانية في السوق الموازية إلى أدنى مستوى له على الإطلاق عند 90 ألفاً مقابل الدولار.

وأعاد البنك المركزي تقييم السعر الرسمي إلى 15 ألف ليرة للدولار في الأول من فبراير/شباط.

وفي وقت سابق الأربعاء، بدأ لبنان تطبيق قرار التسعير بالدولار الأمريكي في المتاجر الغذائية الكبرى، بهدف الحد من التلاعب في الأسواق واختلاف تسعير البضائع مقابل الدولار.

وجاءت تلك الخطوة، بعد يوم واحد من إعلان وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام، في مؤتمر صحفي، اعتماد التسعير بالدولار في المحال التجارية.

وقال سلام في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء، إن "العملة اللبنانية استهلكت واستغلت من الدولار، بسبب السياسات المالية القديمة، إذ وصل الدولار الواحد إلى 90 ألف ليرة لبنانية".

ومنذ صيف العام 2019، يشهد لبنان انهيارا اقتصاديا خسرت خلاله الليرة قرابة 95 بالمئة من قيمتها أمام الدولار، فيما بدأ منذ مطلع الشهر الماضي، اعتماد سعر صرف رسمي جديد يبلغ 15 ألفا مقابل الدولار مقارنة مع 1507 ليرات سابقا.

ويتزامن ذلك مع أزمة سيولة حادة، وتوقف المصارف عن تزويد المودعين أموالهم بالدولار.

وتعد الأزمة الاقتصادية المتمادية الأسوأ في تاريخ لبنان، وتترافق مع شلل سياسي يحول دون اتخاذ خطوات إصلاحية تحدّ من التدهور وتحسّن من نوعية حياة السكان.

المصدر | الخليج الجديد+وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

لبنان تسعير جديد الدولار الليرة

لبنانيون يحلمون بانتعاش الليرة.. ماذا إذا رجع الدولار على 1500؟

إعلام لبناني: حاكم المصرف المركزي باق في منصبه حتى انتهاء ولايته