استمر 10 دقائق.. بلينكن ولافروف يلتقيان في نيودلهي ويبحثان الحرب في أوكرانيا

الخميس 2 مارس 2023 03:20 م

عقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الخميس، اجتماعا مقتضبا لم يتجاوز 10 دقائق مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، في أول لقاء من نوعه منذ بدء الحرب في أوكرانيا قبل عام.

جاء ذلك على هامش اجتماعات وزراء خارجية مجموعة العشرين، في العاصمة الهندية نيودلهي.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن مسؤول أمريكي (طلب عدم ذكر اسمه)، أن بلينكن ولافروف "تجاذبا أطراف الحديث لنحو 10 دقائق" على هامش قمة العشرين في نيودلهي.

وأوضح المسؤول الأمريكي أن بلينكن تحدث مع لافروف بشأن 3 نقاط، شملت "تأكيد استمرار دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا مهما استغرق الأمر لإنهاء الحرب، وأن على روسيا التراجع عن قرارها بتعليق المشاركة في معاهدة ستارت النووية، وأن على موسكو الإفراج عن الأمريكي بول ويلان"، وفق الوكالة.

ولم تشر الوكالة إلى رد لافروف على بلينكن.

في المقابل، قللت وزارة الخارجية الروسية من أهمية هذا الحديث أو اللقاء، قائلة إن لافروف وبلينكن تحدثا "بشكل عابر" خلال اجتماع قمة مجموعة العشرين في الهند، لكنهما لم يعقدا مفاوضات أو اجتماعاً، بحسب وكالات أنباء روسية.

فيما قالت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، لشبكة "سي إن إن" انعقاد اللقاء بين لافروف وبلينكن.

وأضافت أن "بلينكن طلب لقاء لافروف على هامش الجلسة الثانية للقمة"، مشيرة أنه "لم يكن هناك أي مفاوضات أو اجتماعات بين الوزيرين".

من جهة أخرى، نقلت وكالة "رويترز" عن نائب وزير خارجية روسيا أن واشنطن وكييف قادرتان على وقف الصراع، إذا اتخذتا القرارات الصائبة، حسب وصفه.

وعقب اللقاء، أنهى وزراء خارجية مجموعة العشرين اجتماعهم في الهند من دون توافق بشأن الحرب في أوكرانيا.

ولم يصدر بيان مشترك عن المجموعة، إذ عارضت روسيا والصين صدور بيانات تندد بالحرب.

وقالت الهند، التي تترأس حاليا مجموعة العشرين الخميس، إن معظم الدول الأعضاء نددت بشدة بحرب أوكرانيا باستثناء الصين وروسيا، وذلك بعد اجتماع وزراء خارجية دول المجموعة.

والتزمت "وثيقة ملخص ونتيجة" الاجتماع، التي أصدرتها الهند بعد الاجتماع، إلى حد كبير باللغة المستخدمة في بيان مماثل أصدرته بعد اجتماع لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية للمجموعة مطلع الأسبوع.

وخلال ذلك الاجتماع أيضا عارضت روسيا والصين بيانات تندد بالحرب.

وبحث وزراء خارجية دول مجموعة العشرين في القمة كذلك قضايا عالمية بارزة تشمل المساعدات الإنسانية والإغاثية في حالات الكوارث والأمن الغذائي وأمن الطاقة ومكافحة الإرهاب وتعزيز التعددية والتعاون الإنمائي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

لافروف بلينكن أوكرانيا الحرب في أوكرانيا روسيا قمة العشرين

بعد يوم من أول اجتماع منذ غزو أوكرانيا.. حرب كلامية بين بلينكن ولافروف

روسيا تندد برفض الولايات المتحدة منح تأشيرات صحفيين مرافقين للافروف