لقاء سعودي إماراتي مرتقب خلال أسابيع في الفضاء.. ما القصة؟

الجمعة 3 مارس 2023 04:40 م

ينتظر رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، الذي وصل الجمعة إلى محطة الفضاء الدولية، رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني، للحاق به وعقد لقاء عربي فريد وغير مسبوق في الفضاء خلال أسابيع.

والجمعة، التحمت المركبة دراجون التي تحمل بعثة استكشافية على متنها النيادي وزملاؤه من طاقم Crew-6، في محطة الفضاء الدولية بشكل كامل.

وكتبت ريانة برناوي عبر "تويتر": "تمنياتي لرائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، النجاح والتوفيق في رحلته إلى محطة الفضاء الدولية، كل التوفيق سلطان".

كما بعث القرني بتهنئته للنيادي بالقول: "مبارك للأشقاء في الإمارات على الانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية، مع تمنياتي بالتوفيق لرائد الفضاء سلطان النيادي في مهمته الفضائية".

ويتدرب الفريق السعودي، الذي يضم رائدي فضاء آخرين، هما مريم فردوس وعلي الغامدي، على متطلبات رحلتهم المقبلة التي يشارك فيها اثنان منهم في الربع الثاني من العام الجاري، ما يعني لقاءهم بالنيادي الذي سيبقى في المحطة الدولية لمدة ستة أشهر.

وتعد مهمة النيادي الفضائية هي الأطول في تاريخ العرب.

والشهر الماضي، كتبت الهيئة السعودية للفضاء على تويتر: "في إطار رؤية 2030، المملكة تعود للفضاء بإرسال رائدة ورائد فضاء لمحطة الفضاء الدولية"، ونشرت فيديو ترويجا مرفقا بعبارة: "ارفع راسك.. السعودية نحو الفضاء".

وأوضحت الهيئة أن الرحلة ستنطلق من الولايات المتحدة إلى محطة الفضاء الدولية.

وبرناوي (33 عاما) أخصائية أبحاث مختبرات، حاصلة على بكالوريوس علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاغو بنيوزيلاندا، ولديها خبرة في مجال الخلايا الجذعية السرطانية، وفق الهيئة.

أما القرني (31 عاما) فهو نقيب طيار مقاتل، يعمل على مقاتلات "أف-12 أس أي"، وحاصل على البكالوريوس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية بالرياض، ولديه 12 سنة في الطائرات المقاتلة.

ويأتي برنامج رواد الفضاء بالتعاون مع مجموعة من الجهات في مقدمتها وزارة الدفاع، ووزارة الرياضة، وهيئة الطيران المدني، ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، بالإضافة إلى شركة "أكسيوم سبيس" المختصة في رحلات الفضاء المأهولة، وتطوير البنى التحتية الفضائية في الولايات المتحدة.

وفي سبتمبر/أيلول 2019، أصبح هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي يقوم برحلة إلى الفضاء، وكان ضمن فريق مكوّن من ثلاثة أفراد انطلقوا في صاروخ "سويوز" من كازاخستان نحو محطة الفضاء الدولية.

وأعلنت الإمارات في سبتمبر/أيلول 2020 أنها ستقوم بإرسال مستكشف قمري إماراتي الصنع إلى القمر بحلول 2024.

لكن طموح الإمارات الأكبر يقوم على بناء مستوطنة بشرية على المريخ بحلول سنة 2117.

ووظّفت دبي في 2017 مهندسين وتقنيين لتصوّر كيف يمكن أن تُبنى مدينة على الكوكب الأحمر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رائد فضاء السعودية الإمارات محطة الفضاء

فخر ودعوات بالتوفيق.. مهمة الفضاء تثير شغف السعوديين

السعوديان برناوي والقرني ينطلقان نحو الفضاء.. والإماراتي النيادي في انتظارهما