قطر تفرج عن بريطانيين بعد توقيفهما لمخالفة القوانين

الثلاثاء 9 سبتمبر 2014 06:09 ص

أفرجت السلطات القطرية عن بريطانيين يعملان لحساب منظمة غير حكومية كانا يحققان في ظروف عمل العمال الاجانب في ورشات البناء في المواقع التي ستقام فيها مباريات كاس العالم في كرة القدم 2022، حسب ما اعلنت الثلاثاء متحدثة باسم السفارة البريطانية في الدوحة.

وكان «كرشنا براساد» و«غونديف قيمير»، وهما باحثان في «الشبكة الدولية للحقوق والتنمية» (غلوبال نتورك فور رايتس اند دفلوبمنت) ومقرها النروج أوقفا في الدوحة في 31 اب/اغسطس.

وقالت المتحدثة «يمكننا التاكيد أنه أفرج عن المواطنين البريطانيين»، دون إعطاء تفاصيل عن ظروف الإفراج عنهما أو مكان تواجدهما.

وفي إعلان نشر على موقعها، أكدت «الشبكة الدولية للحقوق والتنمية» الإفراج عن البريطانيين.

وقالت المنظمة «تمكنا من التواصل مع براساد وقيمير الليلة الماضية وأكدا أنهما في صحة جيدة»، دون كشف أي موعد لمغادرة الرجلين قطر.

وكانت وزارة الخارجية في الدوحة قالت إن التحقيق «مع كل من السيد كرشنا براساد والسيد غونديف قيمير حاملي الجنسية البريطانية اللذين تم إيقافهما من قبل السلطات الأمنية في دولة قطر بتاريخ 31 اب/أغسطس 2014، جار لقيامهما بمخالفة أحكام قوانين دولة قطر».

وأشارت تقارير صحفية قطرية إلى مخالفة عضوا المنظمة الأنظمة المعمول بها في قطر، حيث قاما بإجراء مقابلات دون الحصول على تصريح من السلطات القطرية. 

وبحسب موقع «الدوحة نيوز» الصادر باللغة الانجليزية، فإن أحد رعاة الشبكة الرئيسيين، «شركة ديب للاستشارات» وهي شركة تتخذ من الإمارات مقراً يديره لؤي محمد ديب، وهو رئيس فرع الشبكة في الإمارات العربية المتحدة ، حيث قامت الشبكة في العام الماضي، بتصنيف دولة الإمارات العربية المتحدة باعتبارها من أفضل 14 دولة في العالم بالحفاظ على حقوق الانسان، بينما صنفت قطر في مرتبة متأخرة جداً.

 

 

المصدر | أ.ف.ب + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية

الخارجية القطرية تؤكد توقيف بريطانيين بسبب "مخالفتهما القوانين"