لبحث ملفات اقتصادية.. اللجنة الأردنية السعودية المشتركة تبدأ أعمالها الإثنين

الأحد 5 مارس 2023 02:58 م

تبدأ اللجنة الأردنية السعودية المشتركة أعمالها في العاصمة الرياض، يوم الإثنين؛ لبحث ملفات اقتصادية واستثمارية والتعاون في ملفات الطاقة والاتصالات والأمن.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين والعمل الأردني يوسف الشمالي، في تصريحات صحفية، إن اللجنة ستبحث عددا من المواضيع والمجالات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين؛ وأهمها المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والجمركية والتعاون في المجال الأمني والقنصلي والنقل والطاقة والثروة المعدنية والزراعة والدواء والمواصفات والمقاييس.

وأضاف أن اللجنة ستبحث تعزيز وتطوير التعاون في مجالات أخرى؛ مثل الاتصالات والاقتصاد الرقمي والريادة والتعليم والتعليم العالي والتنمية الاجتماعية والشباب والمدن الصناعية والمناطق الحرة والشركات والبنك المركزي والأشغال العامة والتوثيق والقطاع الخاص والإدارة المحلية والمياه والري.

ولفت الشمالي إلى أن الاجتماعات ستسهم بتعزيز وتنمية العلاقات التجارية بين البلدين، مؤكدا أن الاجتماعات من المقرر أن تعقد على مدار يومي الإثنين والثلاثاء، بحسب ما نقله موقع "عمون".

واللجنة المشتركة بين البلدين تعقد سنويا، وعقدت آخر دورة منها (الدورة 27) في مارس/ آذار 2022، جرى خلالها توقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة التي ستسهم في تحقيق أهداف اللجنة، وتبادل الخبرات والمعومات بين البلدين في مجالات السكك الحديدية والنقل والاتصالات وتقنية المعلومات والجمركي والشؤون البلدية والهندسية والمقاولات، و الشؤون الإسلامية والثقافية والإعلام، والتعليم

وتشهد العلاقات بين عمّان والرياض تناميا في الفترة الأخيرة لا سيما بعد زيارة أجراها ولي العهد السعودي إلى الأردن في يونيو/حزيران الماضي؛ هي الأولى منذ توليه منصبه عام 2017.

ووفق أرقام رسمية، فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين الأردن والسعودية عام 2021 نحو 3 مليارات دينار أردني (4.2 مليار دولار).

كما تُعد الاستثمارات السعودية في الأردن من بين الأعلى، وتُقدر قيمتها بـ12 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + موقع عمون

  كلمات مفتاحية

الأردن السعودية اللجنة الأردنية السعودية المشتركة يوسف الشمالي

وزير خارجية الأردن الأسبق جواد العناني لـ"الخليج الجديد": نواجه ضغوطا لتمرير مشاريع عبر منتدى النقب