يتصدرها ملفات فلسطين وإيران.. أوستن يبدأ من الأردن جولة شرق أوسطية

الأحد 5 مارس 2023 04:12 م

وصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الأحد، إلى الأردن في مستهل جولة شرق أوسطية تتضمن أيضا زيارة إسرائيل ومصر وتهدف لمناقشة ومواجهة التهديدات الإيرانية بالمنطقة وتخفيف التوتر في الضفة الغربية قبيل الأعياد الدينية لكل من المسلمين واليهود.

وخلال تغريدة عبر "تويتر"، كتبها قبل مغادرته واشنطن، قال أوستن إنه سيلتقي كبار المسؤولين للتأكيد على "التزام الولايات المتحدة تجاه الاستقرار الإقليمي وتعزيز المصالح المشتركة لحلفائنا وشركائنا".

وفي وقت سابق، أفادت وزارة الدفاع الأمريكية بأن المناقشات ستركز أيضا على تعزيز التعاون الأمني متعدد الأطراف بأنظمة دفاع جوية وصاروخية متكاملة.

ونقل الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة عن مسؤول دفاعي كبير القول إن محور النقاش سيكون "مجموعة التهديدات المرتبطة بإيران بالكامل…".

وأضاف المسؤول: "تلك التهديدات تشمل ما تقوم به إيران من تسليح وتدريب وتمويل لجماعات عنيفة تعمل بالوكالة عنها، وعمليات عدوانية في البحر وتهديدات إلكترونية وبرنامجها للصواريخ الباليستية وهجمات بالطائرات المسيرة".

وقال مسؤولون أمريكيون إن أوستن سيعبر خلال زيارته لإسرائيل عن مخاوفه بشأن تصاعد العنف في الضفة الغربية الذي أثار قلق الأردن والزعماء العرب.

كما سيناقش الجهود الدبلوماسية لتخفيف التوترات قبيل الأعياد الدينية لدى المسلمين واليهود.

المصدر | الخليج الجديد+وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

الأردن وزير الدفاع الأمريكي الضفة الغربية إيران.

ضمن جولته في المنطقة.. وزير الدفاع الأمريكي يصل إلى العراق (فيديو)

وزير خارجية الأردن الأسبق جواد العناني لـ"الخليج الجديد": نواجه ضغوطا لتمرير مشاريع عبر منتدى النقب