هآرتس: إٍسرائيل نقلت أسلحة محظورة لأذربيجان على مدار 7 سنوات

الأحد 5 مارس 2023 06:47 م

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية أن إسرائيل نقلت، على مدار 7 سنوات، أسلحة محظورة إلى أذربيجان، مؤكدة أن عملية النقل جرت عبر قاعدة "عوفدا" الجوية.

وذكرت الصحيفة أن القاعدة المذكورة هي الوحيدة في دولة الاحتلال التي يمكن من خلالها نقل المواد المتفجرة من وإلى إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على مدار السنوات السبع الأخيرة، هبطت 92 رحلة شحن جوية تابعة لشركة "سيلك واي" الأذرية في قاعدة "عوفدا".

ولفتت الصحيفة إلى أن الأسلحة التي زودت بها إسرائيل أذربيجان كانت الأكثر تقدمًا، بما في ذلك الصواريخ الباليستية وأنظمة الدفاع الجوي وأنظمة الحرب الإلكترونية والطائرات الانتحارية دون طيار وغيرها.

وحصلت الصحيفة على معلومات بأن شركة "سيلك واي" الأذرية، وهي واحدة من أكبر شركات الشحن الجوي في آسيا، تعمل كمتعهد من الباطن لصالح وزارات دفاع في دول كثيرة،

وتُشغل ثلاث رحلات أسبوعية بين باكو ومطار "بن جوريون" الدولي، باستخدام طائرات شحن من طراز "بوينغ 747".

وحلَّت تلك الشركة العام الماضي، في المركز الثالث، ضمن أكبر شركات الشحن الأجنبية، والتي تهبط طائراتها في مطار بن جوريون، الواقع في الضواحي الشمالية لمدينة اللد.

ومنذ عام 2016، هبطت طائرات "إليوشن إي أل-76" التابعة للشركة الأذرية ذاتها، 92 مرة على الأقل في مطار "عوفدا" الإسرائيلي.

ورأت الصحيفة أن المطار المُشار إليه، يعد وجهة غير عادية لطائرات الشحن المدنية، وأن شركة "سيلك واي" من شركات الطيران المدني القليلة جدًا التي تهبط في هذا المطار.

ولفتت إلى أن تحقيقاً استقصائياً نشره الإعلام التشيكي في عام 2018، ذكر أن أسلحة محظور بيعها لأذربيجان، تُنقل إليها بشكل دوري عبر إسرائيل، بعد أن كانت الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبية قد فرضت قيودًا على أذربيجان وأرمينيا على حد سواء، في ظل الحرب الدائرة بينهما. 

وأشارت الصحيفة إلى أن مصادر ذات صلة، أخبرتها بأن قانون الطيران الإسرائيلي "يحظر نقل المواد المتفجرة من مطار بن غوريون؛ لأنه يقع في قلب منطقة مكتظة بالسكان".

المصدر | الخليج الجديد+وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

أذربيجان إسرائيل العلاقات الأذرية الإسرائيلية أسلحة محظورة قاعدة عوفدا الجوية

أذربيجان.. اعتقال 9 متهمين بالتخطيط لانقلاب واغتيالات برعاية إيرانية

كيف تحول العلاقات الأذربيجانية الإسرائيلية الجغرافيا السياسية للشرق الأوسط؟