السعودية.. ارتفاع نشاط القطاع غير النفطي عند أعلى مستوى منذ 8 سنوات

الاثنين 6 مارس 2023 05:31 ص

ارتفع نشاط قطاع الأعمال غير النفطي في السعودية، إلى أعلى مستوى له منذ 8 سنوات فبراير/شباط الماضي، معتمدا على زيادة قوية في الطلب وتوقعات اقتصادية متفائلة.

وقفز مؤشر مديري المشتريات لبنك الرياض السعودي، من 58.2 نقطة يناير/كانون الثاني الماضي إلى 59.8 نقطة فبراير/شباط الماضي، في أسرع معدل زيادة منذ مارس/آذار 2015.

ويشير الارتفاع الكبير في الطلبيات الجديدة إلى تحسن الظروف الاقتصادية للشركات، وارتفع المؤشر الفرعي للطلبيات الجديدة من 65.3 نقطة في يناير/كانون الثاني إلى68.7 نقطة الشهر الماضي، في أعلى قراءة منذ أكثر من 8 سنوات، مواصلا اتجاها صعوديا في الآونة الأخيرة بناء على زخم الطلب القوي.

ونتيجة لذلك، سجل المؤشر الفرعي للإنتاج زيادة قوية، إذ بلغ 65.6 نقطة في فبراير/شباط من 63.6 نقطة في يناير/كانون الثاني السابق، ما أدى إلى مزيد من التوسع في التوظيف والشراء.

يقول كبير الاقتصاديين في بنك الرياض نايف الغيث، إنه "على الرغم من تشديد الأوضاع النقدية، فقد بدا توازن العرض والطلب قويا ومدفوعا بالمشاريع الجارية في جميع أنحاء المملكة، ما أدى إلى زيادة حادة في الإنتاج والطلبيات الجديدة للشركات، بالإضافة إلى زيادة الطلب على العمالة".

ولكن الضغوط التضخمية تزيد من التكاليف بالنسبة للشركات، حيث ارتفع معدل التضخم بالسعودية إلى 3.4% في يناير/كانون الثاني، بزيادة طفيفة عن الشهر السابق.

ويضيف الغيث أن الأسعار استجابت للزيادة في الطلب، مع زيادة تكاليف المدخلات بشكل واضح، خاصة في قطاعي الخدمات والبناء.

ويتوقع استمرار ضغوط التكلفة والطلب المتزايد الحالي على المدى المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القطاع غير النفط العرض والطلب السعودية

مخاوف الإمدادات وآمال زيادة الطلب الصيني ترفع أسعار النفط