محلل إسرائيلي: أمريكا لا تثق في حكومة نتنياهو وتخشى ضربة مفاجئة لإيران

الاثنين 6 مارس 2023 11:25 ص

لدى الإدارة الأمريكية مخاوف وقلق بخصوص خطوات يمكن أن تقوم بها الحكومة الإسرائيلية بشأن الساحة الفلسطينية والإيرانية، وهذا دفعها لإرسال أكبر اثنين من الشخصيات المهمة في وزارة الدفاع الأمريكية، لإجراء محادثات توضيح وتنسيق مع الجهاز الأمني الإسرائيلي وكبار الشخصيات السياسية الإسرائيلية.

هكذا كشف المحلل الأمني الإسرائيلي رون بن يشاي، في مقالته بموقع "واينت" العبري، عن أسباب الزيارة الأخيرة لرئيس هيئة الأركان الأمريكية مارك ميلي والمرتقبة لوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة حالة من التوتر وعدم الاستقرار الأمني.

ونقل بن يشاي عن مسؤول أمني إسرائيلي كبير (لم تسمه) قوله إنه يعتقد أن لدى البيت الأبيض والبنتاغون مخاوف من أن تقوم الحكومة الإسرائيلية الحالية بمفاجئة الولايات المتحدة وتورطها بحرب في الشرق الأوسط، بالوقت الذي فيه الولايات المتحدة وحلفائها يستثمرون جل مواردهم في أوكرانيا والحرب الباردة مع الصين.

وأضاف: "من وجهة نظر أمريكية، الوضع الحالي يشبه الوضع الذي ساد بالسنوات من 2010 حتى 2012 في فترة حكم (الرئيس الأمريكي السابق باراك) أوباما ورئيس الحكومة الإسرائيلية في حينه نتنياهو، ووزير الأمن إيهود باراك، حيث خططوا لمهاجمة إيران".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال لقادة العالم في محادثات خاصة، إن الخط الأحمر لإسرائيل هو تخصيب إيران بنسبة 90% من اليورانيوم.

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران وصلت بالفعل إلى 84%، في حين قال مسؤول أمريكي كبير إن بإمكان الإيرانيين إنتاج ما يكفي من المواد النووية لصنع قنبلة في 12 يومًا إذا أرادوا ذلك.

لكن مسؤولين دفاعيين قالوا في وقت سابق، أن إيران ستختبر رد فعل العالم من خلال الاقتراب من 90%، "لكن الوصول إلى هناك أمر مختلف".

يُذكر أن إسرائيل كانت قريبةً من قصف المنشآت النووية الإيرانية في عدة مناسبات، وذلك تحت إدارة حكومات نتنياهو السابقة.

حيث قال رئيس الوزراء وزير الدفاع الأسبق إيهود باراك، إن نتنياهو ألغى خطتين لقصف إيران عامي 2010 و2011، بعد أن أقنعه رئيس أركان جيش الاحتلال وبقية الوزراء بذلك.

كما تحدث باراك عن خطط مماثلة لقصفٍ مشابه في عام 2012 أيضاً، لكن العملية أُلغِيَت بسبب إجراء إسرائيل تدريباً عسكرياً مع الولايات المتحدة في تلك الفترة، لأن نتنياهو لم يرد جر الجيش الأمريكي إلى حربٍ مع إيران.

وأمام ذلك، زار الخميس الماضي رئيس الأركان المشتركة للجيش الأمريكي الجنرال مارك ميلي إسرائيل، وكان في ضيافة رئيس هيئة الأركان هرتسي هليفي.

ومن المقرر أن يقوم أوستن في زيارة خاطفة الخميس المقبل إلى إسرائيل، حيث سيكون باستقباله وزير الأمن يوآف جالانت.

وذكر بن يشاي أنه بناء على تصريحات مختلفة، يعتبر جالانت بنظر جهات أمريكية جهة معتدلة وموضوعية في الحكومة الحالية، يمكن الحديث معه والتأثير من خلاله على مناقشات الكابينيت.

وكان المتحدث باسم الجنرال ميلي، قال إن المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين سيناقشون التطورات الأخيرة في إيران والمنطقة، مضيفا: "من إسرائيل سيواصل المسؤولون الأمريكيون نحو تحالفات إضافية في الشرق الأوسط، لكنهم لا يخفون أيضا أنهم جاءوا من أجل هذه المباحثات".

ولا ينوي جالانت الاكتفاء بالاجابة على أسئلة نظرائه الأمريكيين حول نوايا إسرائيل بالساحة الإيرانية والتنسيقات التي يودون القيام بها بالخصوص، ولدعواتهم بأن تقوم حكومة نتنياهو بتهدئة الأوضاع على الساحة الفلسطينية.

ووفق مسؤول دفاعي أمريكي: "سيكون أوستن صريحا تماما مع الزعماء الإسرائيليين بشأن مخاوفه من دائرة العنف في الضفة الغربية والتشاور بشأن الخطوات التي يمكن للزعماء الإسرائيليين اتخاذها لإعادة الهدوء بشكل فعال قبل الأعياد المقبلة".

ومع قرب حلول شهر رمضان المبارك وعيد الفصح اليهودي بعد أسابيع، يسعى وسطاء أجانب للحد من التوترات التي تصاعدت بعد أن استعاد نتنياهو السلطة على رأس ائتلاف يميني متشدد.

ومنذ شهور، تشهد مناطق متفرقة في الضفة الغربية والقدس فعاليات أسبوعية مناهضة للاستيطان، يتخللها مواجهات مع قوات الاحتلال التي تطلق الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز السام صوب المواطنين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نتنياهو بايدن إسرائيل أمريكا إيران نووي إيران الضفة

تهدد مستقبله.. معارضة غير مسبوقة داخل جيش الاحتلال لخطة إصلاح القضاء

فورين أفيرز تكشف المطلوب من نتنياهو للحصول على دعم بايدن للتطبيع مع السعودية ومواجهة إيران

إيران وإسرائيل.. تاريخ من التعاون والصراع المحسوب

فصائل فلسطينية تطلق "وثيقة جنين" لمواجهة الحكومة الإسرائيلية

صحيفة عبرية تكشف تفاصيل 4 خلافات بين واشنطن وتل أبيب.. ما هي؟

خبراء إسرائيليون يحذرون من خطوات تصعيدية من واشنطن ضد تل أبيب

إسرائيل تطلب دعماً أمريكياً لتعزيز قواتها.. ما علاقة إيران؟

إكسيوس: واشنطن اقترحت على إسرائيل خطة عسكرية مشتركة لمواجهة إيران