أنقرة: الجالية التركية في دبي والإمارات الشمالية تتجاوز 45 ألفا

الاثنين 6 مارس 2023 04:10 م

أكد مسؤول تركي أن التبادل التجاري بين أنقرة وأبوظبي تجاوز 10 مليارات دولار في 2022، مشيرا إلى أن عدد الجالية التركية في دبي والإمارات الشمالية تبلغ نحو 45 ألفا.

ونقلت صحيفة "الخليج" الإماراتية، الإثنين، عن القنصل التركي في دبي والإمارات الشمالية، أونور شيلان، قوله: "تركيا والإمارات تحرصان على تعزيز التعاون التجاري والاستثماري، بالتواصل بين الجهات المعنية بصورة دائمة، لوضع خطط واعدة لمستقبل التعاون الاقتصادي، والتنسيق في شأن الفرص الممكنة".

واستدل شيلان على قوة التعاون التجاري بين البلدين بتجاوز قيمة التبادل التجاري 10 مليارات دولار عام 2022 بين أبوظبي وأنقرة.

وأوضح أن عدد الجالية التركية الموجودة في دبي والإمارات الشمالية يبلغ نحو 45 ألفاً، بحسب إحصاءات العام الحالي، لافتاً إلى أنهم "مستثمرون ويعملون في المجالات المختلفة".

وتشمل الإمارات الشمالية: رأس الخيمة والشارقة وعجمان والفجيرة وأم القيوين.

وأشار شيلان إلى الدور المهم للسياحة بين البلدين في تعزيز الروابط التجارية والاقتصادية، مؤكداً أنها من بين أهم القطاعات الواعدة التي توفر فرص الاستثمار وجذب المزيد من المشاريع المشتركة، لتنويع القاعدة الاقتصادية والتجارية.

وتابع: "ارتفعت عائدات السياحة في تركيا لتسجل رقماً قياسياً بلغ 46.28 مليار دولار في عام 2022، بزيادة نسبتها 53.4% على العام السابق، مع تلاشي الآثار المستمرة لوباء كورونا"، معرباً عن توقعاته بارتفاعها بعد إزالة أثر الزلزال، وعودة تركيا إلى ما كانت عليه.

وأكد أن نحو 150 ألف سائح إماراتي زاروا تركيا خلال عام 2022 واعتادوا على زيارتها سنوياً، فيما زار الإمارات 35 ألف تركي خلال المرحلة نفسها.

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت تركيا والإمارات توقيع اتفاقية تهدف إلى زيادة حجم التجارة بين البلدين لما يصل إلى 40 مليار دولار في السنوات الخمس المقبلة، فيما تدشن هذه الخطوة مرحلة جديدة للشراكة بين البلدين بعد عودة الدفء إلى العلاقات بين القوتين الإقليميتين.

المصدر | الخليج الجديد + صحف ومواقع

  كلمات مفتاحية

تركيا الإمارات تركيا والإمارات الجالية التركية في الإمارات أونور شيلان تبادل تجاري

"الملتقى المالي التركي العربي" ينعقد في دبي لأول مرة