دعوة وكيل مجلس الشيوخ للاقتطاع من رواتب مصريي الخارج تثير استياءً واسعًا

الثلاثاء 7 مارس 2023 01:05 م

أثارت مطالبة وكيل مجلس الشيوخ المصري بهاء الدين أبو شقة بتخصيص نسبة من رواتب المصريين في الخارج لصالح الدولة إجباريا حالة من الجدل على منصات التواصل الاجتماعي.

والاثنين طالب أبو شقة، بتنظيم عمل المصريين في الخارج بحيث تكون هناك منظومة قانونية محددة لآلية عمل المصريين في الخارج وقيمة رواتبهم وتخصيص نسبة منها للدولة المصرية بشكل إجباري.

وتساءل النائب: "هل نحن أمام منظومة قانونية وقاعدة بيانات لكافة العاملين أو المقيمين بالخارج، وما هي الإجراءات المنظمة قانوناً لكي يتسنى للمصري العمل بالخارج، حتى نكون أمام رقابة منظمة ومظلة قانونية حاكمة لهذه المسألة الحيوية، فمن يريد أن يعمل بالخارج، يكون تحت نظر الدولة؟"، بحسب ما نقلته وسائل إعلام مصرية.

وجاءت مطالب أبو شقة أثناء مناقشة طلب مقدم من النائبة هيام فاروق بنيامين، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن السياسات التحفيزية للمصريين بالخارج والترويج للمبادرات والإجراءات التي تُسهم في دعم مدخراتهم بمصر، وأيضاً رعاية مصالح المواطنين المصريين حول العالم.

لكن الحكومة رفضت ذلك، وقالت على لسان وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج سها جندي، في تصريحات تلفزيونية الإثنين ، إن "الحكومة ليست لديها أي نية لاستقطاع جزء من أموال المصريين" مؤكدة أن "التحويلات ملك للناس الذين عملوا بها".

وخلقت مطالبة البرلماني المصري حالة من الجدل والاستياء على منصات التواصل الاجتماعي حيث كان وسم مجلس الشيوخ من الأعلى تداولا عبر تويتر.

واعتبر ناشطون أن مطالبة وكيل مجلس الشيوخ المصري تعبر عن إفلاس الدولة في مواجهة الأزمة الاقتصادية، وأكد آخرون أن المقترح يفتقد إلى المنطق.

في حين دعا آخرون أبو شقة إلى أن يكون القدوة في ما اقترحه والتبرع بالمكافآة الخاصة به من أجل مصر.

وقال الخبير الاقتصادي ولاء الدين البكري عبر صفحته:" المستشار أبو شقة يحصل على مرتب يساوي مرتب وزير معفي تماما من الضرائب والرسوم كوكيل لمجلس الشيوخ" مضيفًا أنه "طبقا لآخر ميزانية معلنة لمجلس الشيوخ اللي وظيفته ضبابية تكفي لإضافة أكثر من ٨٥ ألف مواطن سنويًا لبرنامج تكافل و كرامة حتى بعد الـ 25%؜ زيادة التي أعلنها الرئيس".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر مجلس الشيوخ المصري بهاء أبو شقة وكيل مجلس الشيوخ المصريين في الخارج