أبرزها الجزيرة ووكالة قنا.. الإمارات تلغي حجب مواقع قطرية بعد تقارب جديد مع الدوحة

الأربعاء 8 مارس 2023 07:40 ص

ألغت الإمارات حظر مواقع إخبارية قطرية، وفتحت إمكانية الوصول إليها في البلاد، على رأسها مواقع قنوات "الجزيرة"، وذلك في أحدث مظاهر تخفيف التوتر بعد الاجتماعات رفيعة المستوى الأخيرة التي جمعت مسؤولين من البلدين.

ونقل موقع "المونيتور" أن مواقع إخبارية قطرية، مثل "الجزيرة نت" باللغة العربية، و"الجزيرة الإنجليزية"، ووكالة الأنباء القطرية "قنا" التي تديرها الدولة، باتت من بين المنصات المفتوحة الآن لسكان الإمارات، والتي كانت مقيدة أصلاً منذ أوائل عام 2016 مع تصاعد التوترات بين البلدين، وصولا لتوسيع هذا الحظر في يونيو/حزيران 2017 مع بداية الأزمة الخليجية.

لكن لا يزال موقع "الدوحة نيوز" الإخباري المملوك لقطر (dohanews.co) محظورًا، وكذلك الحال بالنسبة لموقع "ميدل إيست آي Middle East Eye"، الذي يُنظر إليه على أنه قريب من قطر، وفقا للتقرير الذي ترجمه "الخليج الجديد".

وتحسنت العلاقات بين الإمارات وقطر بشكل تدريجي منذ توقيع إعلان العلا في المملكة العربية السعودية عام 2021، الذي توسطت فيه الولايات المتحدة والكويت.

والتقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الأسبوع الماضي، مع مستشار الأمن القومي الإماراتي طحنون بن زايد ونائب رئيس الوزراء منصور بن زايد في الدوحة.

وقبل ذلك، أجرى رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد محادثات في قطر في ديسمبر/كانون الأول.

وخلال الزيارة الأولى من نوعها، أشاد رئيس الإمارات بتنفيذ الدوحة مونديال 2022، الذي استضافته دولة عربية لأول مرة، باعتباره نجاحاً للعرب كافة.

ويذكّر التقرير بتصريح قبل أسبوع لكريستيان كوتس أولريتشسن، زميل الشرق الأوسط في "معهد بيكر للسياسة العامة" بجامعة رايس، قوله إنه على الرغم من ظهور القليل من الإعلانات أو الصفقات الرئيسية من المحادثات الثنائية، فإن العلاقات بين أبوظبي والدوحة تتقدم.

وأضاف: "حقيقة أن الاجتماعات أصبحت تدريجيًا أكثر تواترًا، وعلى مستوى عالٍ، أعتقد أن هذا مؤشر على أن الكثير من القضايا التي تم العمل عليها خلف الكواليس، وأن العلاقات عادت تمامًا إلى مسارها الصحيح ".

وبدأ الخلاف الخليجي في يونيو/حزيران 2017 بوقف العلاقات الدبلوماسية وحصار قطر من قبل مصر ودول بمجلس التعاون الخليجي مثل السعودية والإمارات والبحرين، بعد اتهام الدوحة بدعم الإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة.

وانتهى الحصار الذي دام ثلاث سنوات ونصف، وشمل التجارة والعمل والسفر عن طريق الجو والبر والبحر، في يناير/كانون الثاني 2021.

وفي أكتوبر/تشرين الأول من نفس العام، كان لقطر جناح في معرض "إكسبو 2020" في دبي، وفقًا لوكالة الأنباء الحكومية الإماراتية "وام".

المصدر | المونيتور - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية القطرية حجب مواقع قناة الجزيرة وكالة الأنباء القطرية الأزمة الخليجية

صفحة جديدة.. قطر تعلن تبادل فتح السفارات مع الإمارات خلال أسابيع