السيسي يلتقي وزير الدفاع الأمريكي ويبحثان تعزيز التعاون العسكري والوضع في فلسطين

الأربعاء 8 مارس 2023 04:28 م

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، وبحثا تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في المجالين العسكري والأمني، وسبل تهدئة الأوضاع في فلسطين.

وأفاد بيان للرئاسة المصرية بأن السيسي التقى أوستن بقصر الرئاسة في القاهرة، بحضور وزير الدفاع المصري الفريق محمد زكي.

وبحث اللقاء، وفق البيان "عددا من القضايا الإقليمية والدولية وتعزيز جهود السلم والاستقرار الدوليين في ظل الأزمات العالمية".

ونقل البيان عن الرئيس المصري الذي تقود بلاده أدوار وساطة بين إسرائيل والفلسطينيين تأكيده "أهمية تكثيف الجهود الدولية لتحقيق التهدئة في الأراضي الفلسطينية".

وشدد السيسي في حديثه إلى وزير الدفاع الأمريكي الذي يزور إسرائيل الخميس، على "أهمية ووقف الإجراءات الأحادية والتصعيد".

وأكد أن "حل الدولتين، وفقًا لمرجعيات الشرعية الدولية ذات الصلة، يعد الطريق نحو تحقيق السلام العادل والشامل لصالح جميع شعوب المنطقة".

وخلال المباحثات أشار الرئيس المصري، إلى "حرص مصر على تدعيم الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، وتكثيف التعاون والتنسيق القائم في مختلف المجالات لاسيما العسكري والأمني".

من جانبه، شدد وزير الدفاع الأمريكي، بحسب البيان، "حرص الولايات المتحدة على مواصلة دفع وتطوير التعاون والشراكة الاستراتيجية مع مصر، خاصة في شق التعاون الدفاعي".

وأعرب عن تثمين بلاده عالياً للقيادة المصرية والدور المهم لمصر في الشرق الأوسط كقوة استقرار رشيدة ومسئولة

وفي وقت سابق الأربعاء، وصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى العاصمة المصرية القاهرة، قادما من بغداد، ضمن جولته الشرق أوسطية غير محددة المدة التي استهلها بالأردن وتشمل أيضا إسرائيل، وسبقها بزيارة العراق.

وعقب وصوله إلى القاهرة، غرد أوستن عبر حسابه بتويتر قائلا: "تعد الشراكة الدفاعية بين الولايات المتحدة ومصر ركيزة أساسية لالتزامنا تجاه هذه المنطقة".

وأضاف: "أنا هنا لتعزيز التنسيق بيننا بشأن القضايا الرئيسية واغتنام الفرص لتعميق شراكتنا الثنائية طويلة الأمد مع مصر".

وتقدم واشنطن لمصر نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية، بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية، منذ توقيع مصر معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبد الفتاح السيسي مصر أمريكي وزير الدفاع الأمريكي

يديعوت أحرونوت: زيارة أوستن كشفت 4 خلافات متعمقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل