برئاسة السعودية.. اجتماع رباعي عربي لمتابعة تطورات الأزمة مع إيران (صور)

الأربعاء 8 مارس 2023 09:25 م

ترأست السعودية، الأربعاء، اجتماعا للجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران و"سُبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية".

جاء ذلك على هامش على هامش أعمال الدورة الـ(159) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وتضم اللجنة الرباعية: السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وأفادت "واس" بأن الاجتماع عقد برئاسة وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية المتعددة السعودي عبدالرحمن الرسي.

واستعرضت اللجنة تقريرًا أعدته الأمانة العامة للجامعة العربية حول تطورات الأزمة مع إيران، وناقشت مشروع بيان سياسي حول هذه الأزمة والتعامل العربي معها.

كما أعدّت مشروع قرار رفعته إلى الدورة (159) لمجلس جامعة الدول العربية لإقراره.

ويسود التوتر العلاقات بين دول الخليج وإيران بسبب عدد من الملفات، أبرزها الملف النووي الإيراني الذي ترى الرياض أنه يهدد أمن المنطقة، والملفين اليمني والسوري حيث تتهم السعودية طهران بدعم نظام بشار الأسد بسوريا وجماعة الحوثي باليمن.

وتنخرط الرياض وطهران في محادثات منذ مايو/ أيار 2021، بوساطة عراقية، نشطت في عهد رئيس الوزراء العراقي السابق مصطفى الكاظمي، لكنها توقفت لفترة مع تولي رئيس الوزراء الحالي؛ لاعتباره محسوبا على تيار الصقور المتقارب مع إيران، لكنه بذل جهودا مكثفة لاستئناف الوساطة.

ومنتصف يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، أن الرياض تواصلت مع إيران وتحاول إيجاد سبيل للحوار باعتبار أن "الحوار أفضل وسيلة لحل الخلافات".

وعقبها بأيام قليلة، قال كنعاني، في مؤتمر صحفي: "سمعنا مواقف إيجابية من المسؤولين السعوديين، ونثمن المواقف الإيجابية ونعتبرها مؤشرا إيجابيا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران جامعة الدول العربية

إيران: مستعدون للارتقاء بالعلاقة مع السعودية إذا خاضت مفاوضات جادة

برعاية صينية.. اتفاق سعودي إيراني على عودة العلاقات وفتح السفارتين في غضون شهرين