حمد بن جاسم: التهديد الأكبر ليس إيران بل سلوك قادة المنطقة (فيديو)

الخميس 2 مارس 2023 11:27 ص

قال رئيس الوزراء القطري الأسبق حمد بن جاسم آل ثاني، إن التهديد الأكبر في الشرق الأوسط ليس إيران بل سلوك قادة المنطقة والطريقة التي يتصرفون بها.

وخلال مقابلة أجراها مع وكالة "بلومبرج"، دعا بن جاسم، إلى السيطرة على الإحباط والغضب ووضعه في صندوق، ثم العمل على إزالة الاختلافات وأن يتم مناقشة ذلك بطريقة متحضرة.

وأضاف: "إذا اتفقنا (كدول مجلس تعاون خليجي) على أن إيران عدونا الأول حينها علينا أن نبحث كيف نتعامل مع الأمر.. إما من خلال المحادثات المباشرة أو الحرب".

وأكد بن جاسم، أن "لا أحد يريد حربا لأنها ليست في مصلحتنا".

وتابع: "علينا أن نترك منطقة الخليج بحالة تناغم مع العراق وإيران ودول المجلس، وإذا استطعنا القيام بذلك فسيكون إنجازا عظيما ليس للسلام فحسب، بل للتجارة والأعمال والاقتصاد خصوصا أن عدد سكان إيران يصل لنحو 100 مليون نسمة".

ويسود التوتر العلاقات بين دول الخليج وإيران بسبب عدد من الملفات، أبرزها الملف النووي الإيراني الذي ترى الرياض أنه يهدد أمن المنطقة، والملفين اليمني والسوري حيث تتهم السعودية طهران بدعم نظام بشار الأسد بسوريا وجماعة الحوثي باليمن.

وفي الآونة الأخيرة، جرى الحديث عن تشكيل "ناتو عربي" تشارك فيه إسرائيل لمواجهة المخاطر والتهديدات الإيرانية، لكن الإمارات التي تقيم علاقات مع تل أبيب أعلنت رسميا أنها لن تكون طرفا في أي تحالف يستهدف دولا أخرى في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران قطر الخليج حمد بن جاسم

برئاسة السعودية.. اجتماع رباعي عربي لمتابعة تطورات الأزمة مع إيران (صور)

وسط جدل واسع.. بن جاسم يحذر من الواقع العربي السيء والتوسل للتطبيع