وسط جدل واسع.. بن جاسم يحذر من الواقع العربي السيء والتوسل للتطبيع

الأحد 6 أغسطس 2023 08:44 م

تفاعل ناشطون مع تصريحات رئيس وزراء قطر الأسبق حمد بن جاسم آل ثاني، التي تحدث فيها عن أن الواقع العربي حاليا الأسوأ منذ 800 عام، كما تطرق إلى "التوسل" من أجل التطبيع مع إسرائيل.

وقال بن جاسم، في سلسلة تغريدات عبر حسابه في "تويتر"، الأحد: "ما أشبه اليوم بالبارحة! بل أكاد أقول إن واقعنا العربي اليوم أسوأ مما كان عليه قبل ثمانمئة عام. فأمتنا العربية تمر الآن بمرحلة بالغة الصعوبة تذكر بمرارة بما مرت به بعد اجتياح المغول لبغداد وانهيار الخلافة العباسية في القرن الثالث عشر".

وأضاف: "اليوم، نحن لا نطالب بفتوحات ولا انتصارات، بل نطالب بالدفاع بأضعف الإيمان عن عقيدتنا ومقدساتنا وحفظ حقوق الأمة التي يتطاول عليها القريب والبعيد والقوي والضعيف كل يوم، حتى لا نرى قرآننا يحرق في السويد وغيرها ونحن نقف عاجزين لا نفعل شيئا إلا الإدانة الشفوية التي لا يقيم لها أحد وزنا".

وأردف بن جاسم: "لعل أكبر مثال على الهوان الذي نزل بنا ونُسامُهُ الآن في القرن الحادي والعشرين هو ما يجري في فلسطين من قتل وسلب للأرض وانتهاك للحقوق، ونظل نتكلم عن التطبيع، بل نبادر إليه دون أن نتوسل إلى من يدعمون إسرائيل لحفظ حقوق الفلسطينيين".

واعتبر أن "العالم العربي يتمزق ونحن نتوسل فقط لمن يحمينا، ولسان حالنا يقول افعلوا كل ما تريدون! فقط اسمحوا لنا أن نسرح ونمرح في ملذاتنا".

وتابع رئيس وزراء قطر الأسبق: "ليتنا نسرح في ملذاتنا ونحن منتصرون ونحافظ على مقدسات وحقوق ومقدرات الأمة التي تتبدد. فبئس التاريخ الذي نكتبه اليوم، وبئس التاريخ الذي سيكتبه زورا من يؤمرون بتزويره".

وأحدثت تصريحات بن جاسم جدلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسط آراء متباينة.

وكتب عبدالله بن رحمة: "ما أجمل هذا الكلام لو قلته وأنت في منصبك.. الآن هذا الكلام بلا معنى للأسف".

وعلق أحد المغردين قائلا: "طالما نحن أمة لا ننتج غذاءها بنفسها ولا دواءها في بلدها ولا نصنع سلاحنا بأيدينا سنظل في مؤخرة الركب وسيفرض علينا أعداؤنا ما يريدون".

وقال مغرّد آخر: "أنا كمواطن عربي أتمنى من الله سبحانه أن يبيد الأنظمة العربية عن بكرة أبيها لأن مشاكل ومأساة المواطنين العرب كلها من ورا حكام الأنظمة العربية".

 

وكان الشيخ حمد بن جاسم يشغل منصب رئيس الوزراء وزير الخارجية في قطر منذ عام 2007 حتى رحيله عن المنصب يوم 26 يونيو/ حزيران 2013، وشغل قبلها منصب وزير خارجية فقط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر حمد بن جاسم حرق القرآن التطبيع الدول العربية

حمد بن جاسم: التهديد الأكبر ليس إيران بل سلوك قادة المنطقة (فيديو)

للتطبيع ثمن.. ما المطلوب من أمريكا والسعودية وإسرائيل وفلسطين؟