بلومبرج: السعودية تعتزم إدراج شركة أديس إنترناشونال بالبورصة لجمع مليار دولار

الأربعاء 8 مارس 2023 09:47 م

يعتزم صندوق الاستثمارات العامة السعودي لعقد اجتماعات مع مستثمرين بهدف إدراج شركة "أديس إنترناشونال القابضة" العاملة في مجال التنقيب عن النفط الغاز، في البورصة خلال شهر مارس/ آذار الجاري.

ونقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، الأربعاء عن مصادر لم تسمها قولها أن الصندوق السيادي السعودي يستهدف إدراج الشركة في النصف الأول من العام.

ومن المرجح أن يقدّم الصندوق قريباً طلب الطرح إلى السلطات السعودية، وقد اختار "لازارد ليمتد" مستشاراً في الطرح العام، وفق المصادر.

وكانت "بلومبيرغ" قالت، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إن الإدراج قد يقيّم الشركة، التي تتضمن قائمة عملائها "أرامكو" و"شركة نفط الكويت"، بنحو 5 مليارات دولار، وإنها تسعى لجمع نحو مليار دولار من الطرح.

وتعاون صندوق الاستثمارات العامة مع المالكين الرئيسيين لـ "أديس" لإضفاء الطابع الخاص على الشركة في عام 2021، وذلك في صفقة قدّرت قيمة الشركة بنحو 516 مليون دولار.

ومنذ ذلك الحين نمت "أديس"، التي تقدّم خدمات التنقيب عن النفط والغاز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال عمليات الاستحواذ، إذ اشترت الشركة سبع منصات رافعة العام الماضي من "سي دريل" (Seadrill Ltd)، مقابل 628 مليون دولار نقداً.

ويرأس ولي العهد محمد بن سلمان صندوق الثروة السيادي السعودي البالغ قيمته 600 مليار دولار، وبرز الصندوق باعتباره الأداة الرئيسية لمحاولات الأمير إصلاح اقتصاد المملكة المعتمد على النفط.

ويبحث الصندوق عن رأس مال جديد لخططه الاستثمارية الطموحة؛ وكجزء من هذه الجهود، فإنه يدرس تقليص حصصه في بعض أكبر الشركات في المملكة، وإدراج المزيد من الأصول المملوكة للدولة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

صندوق الاستثمارات العامة السعودي السعودية شركة أديس إنترناشونال القابضة البورصة