البيض البودرة يثير جدلًا كبيرًا في مصر.. فهل يوازي قيمة الطبيعي؟

الخميس 9 مارس 2023 02:23 م

تشهد منصات التواصل الاجتماعي في مصر حالة من الجدل الشديد مع أنباء عن انتشار البيض البودرة في الأسواق كبديل اقتصادي للبيض بعد الارتفاع الكبير في أسعاره.

والبيض البودرة هو مسحوق بيض عادي مجفف، يمر بمراحل صناعية كما هو الحال في لبن البودرة الذي يحول الحليب من حالته السائلة إلى مسحوق، ويدخل هذا المنتج في صناعة المخبوزات والمعجنات والحلويات.

ويدخل هذا المنتج في إعداد الحلويات ويستخدم كمكمل غذائي، ويتباين الحديث حول قيمته، فالبعض يقول إن قيمته الغذائية عالية، بينما يرى البعض الآخر أن تصنيع المواد الغذائية ينطوي على مخاطر صحية ونسب تلوث عالية.

ووصلت أسعار البيض مؤخرا إلى مستويات غير مسبوقة إذ تجاوز سعر الطبق (30 بيضة) حدود 110 جنيهات.

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن استشارية التغذية منال أبو الفضل قولها: إن البيض البودر لا تقل قيمته الغذائية عن البيض العادي في شيء بل يتميز بفترة صلاحية أطول ويشترط التجفيف تحت الظروف الصحية التي تراعي معايير الأمان والسلامة الصحية.

لكن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية قالت إن البيض البودرة "لا يؤكل ولا يغني عن البيض الطبيعي، ولا يتم سلقه أو عمله "أومليت".

وأوضحت وزارة الزراعة أن استخدامات بيض البودرة في الحلويات ومصانع الحلويات فقط، وكان يتم استيراده من الخارج لهذا الغرض فقط.

وأضافت: "بودرة البيض مثل لبن البودرة يتم إضافة ملعقة منها أو ملعقتين على كوب الشاي أو غيرها من المشروبات".

وخلال الساعات الماضية كان وسم البيض البودرة من الأعلى تداولا على منصة تويتر، حيث غلب على التغريدات طابع السخرية، بينما طرح آخرون مسألة احتوائه على فوائد غذائية عالية.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أسعار البيض في مصر البيض البودرة تريند مصر البيض أسعار البيض