CNN: روسيا أرسلت أسلحة أمريكية استولت عليها في أوكرانيا إلى إيران

الجمعة 10 مارس 2023 01:56 م

زعمت شبكة CNN الأمريكية، الجمعة، أن روسيا استولت على بعض الأسلحة والمعدات التي قدمتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى أوكرانيا وأرسلتها إلى إيران، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تعتقد أن طهران ستحاول إجراء تحليل هندسي للأنظمة من أجل صناعة أسلحة مشابهة.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن 4 مصادر مطلعة أن مسؤولين من الولايات المتحدة والناتو ومسؤولين غربيين آخرين شهدوا، على مدار العام الماضي، عدة حالات استولت فيها القوات الروسية على أسلحة محمولة على الكتف، "بما في ذلك صواريخ جافلين المضادة للدبابات وصواريخ ستينجر المضادة للطائرات، التي أجبرت القوات الأوكرانية في بعض الأحيان على تركها في ساحة المعركة".

وأوضحت المصادر أنه "في كثير من هذه الحالات، نقلت روسيا المعدات جوا إلى إيران لتفكيكها وتحليلها، ومن المحتمل أن يحاول الجيش الإيراني صنع نسخته الخاصة من تلك الأسلحة".

وأشارت إلى أن "روسيا تعتقد أن الاستمرار في تزويد إيران بالأسلحة الغربية التي تم الاستيلاء عليها سيحفز طهران على مواصلة دعمها للحرب الروسية في أوكرانيا".

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، قال البيت الأبيض إن روسيا تدرس إرسال طائرات مقاتلة إلى إيران، في إطار تعاون عسكري موسع شمل شحن طهران كميات متزايدة من الأسلحة إلى موسكو لاستخدامها في غزو أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، للصحفيين: "نعتقد أن روسيا قد تنخرط في تعاون دفاعي غير مسبوق مع إيران بما في ذلك في مجال الصواريخ والإلكترونيات والدفاع الجوي"، مضيفا "نعتقد أن روسيا قد تزود إيران بطائرات مقاتلة".

وتابع كيربي أن إيران المعزولة بشدة بسبب العقوبات الغربية التي تهدف إلى وقف برنامجها النووي المثير للجدل، تسعى إلى تعزيز جيشها بمساعدة روسية مقابل إرسال أسلحة تستخدم في الهجوم على أوكرانيا المستمر منذ عام.

وزعم كيربي أن إيران أرسلت بالفعل مئات الطائرات المسيرة، وكذلك ذخيرة للمدفعية والدبابات إلى روسيا.

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

روسيا إيران أوكرانيا الناتو

إيران تبرم عقدا مع روسيا لشراء مقاتلات سوخوي-35

التعاون العسكري بين روسيا وإيران.. هكذا حولت حرب أوكرانيا الرعاية إلى شراكة

مشروع قانون أوكراني لفرض عقوبات على إيران

برلمان أوكرانيا يقر عقوبات زيلينسكي ضد إيران

رئيس أركان الجيش الأمريكي: ندرس إرسال ذخائر عنقودية لأوكرانيا