المعارضة الإسرائيلية تهاجم نتنياهو بعد إعلان تطبيع العلاقات بين السعودية وإيران

الجمعة 10 مارس 2023 06:05 م

شن زعماء في المعارضة الإسرائيلية، هجوما لاذعا على رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إثر إعلان اتفاق إيران والسعودية على تطبيع العلاقات بمبادرة صينية.

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت، أن استئناف العلاقات بين السعودية وإيران "انتصار سياسي" لطهران، و"ضربة قاتلة" لجهود بناء تحالف إقليمي ضد الجمهورية الإسلامية.

وقال بينيت في تغريدة على حسابه في "تويتر" الجمعة: "استئناف العلاقات بين السعودية وإيران تطور خطير لإسرائيل وانتصار سياسي لإيران".

وأضاف: "يدور الحديث عن ضربة قاتلة لجهود بناء تحالف إقليمي ضد إيران".

وتابع بينيت: "هذا فشل ذريع لحكومة نتنياهو ونتج عن مزيج من الإهمال السياسي والضعف العام والصراع الداخلي في البلاد".

الأمر ذاته ذكره قال وزير الدفاع الإسرائيلي السابق بيني غانتس، حين قال إن "استئناف العلاقات بين إيران والسعودية تطور مقلق".

وأضاف في تغريدة على "تويتر": "تتزايد التحديات الأمنية الهائلة التي تواجه دولة إسرائيل، ورئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) وحكومته مشغولون بالانقلاب السلطوي".

وتابع: "بصفتي شخصا كان شريكا لسنوات طويلة في بناء وصيانة تحالف المعتدلين - أصرح بأن نتنياهو تخلى عن أمن إسرائيل ومواطنيها وهذه هي النتائج".

وخلال السنوات الأخيرة الماضية، راج الحديث عن محادثات تجرى في المنطقة بقيادة واشنطن لتشكيل ما يسمى تحالف "الدول المعتدلة" بقيادة السعودية لمواجهة إيران.

فيما قال رئيس المعارضة الإسرائيلية رئيس الوزراء السابق يائير لابيد، إن الاتفاق بين السعودية وإيران على استئناف العلاقات "هو فشل كامل وخطير" للسياسة الخارجية لحكومة بلاده، و"انهيار لجدار الدفاع الإقليمي" ضد طهران.

وقال لابيد في تغريدة عبر "تويتر": "الاتفاق بين السعودية وإيران هو فشل كامل وخطير للسياسة الخارجية للحكومة الإسرائيلية".

وأضاف أن الاتفاق يمثل "انهيارا لجدار الدفاع الإقليمي الذي بدأنا ببنائه ضد إيران".

وتابع رئيس المعارضة الإسرائيلية: "هذا ما يحدث عندما تتعامل مع الجنون القضائي طوال اليوم بدلا من القيام بالمهمة في مواجهة إيران وتقوية العلاقات مع الولايات المتحدة".

وكان لابيد يشير إلى واحدة من أكبر الأزمات السياسية التي تشهدها إسرائيل، في ظل رفض المعارضة واليسار وشرائح واسعة من المجتمع الإسرائيلي لخطة "إصلاح القضاء" التي تسعى حكومة نتنياهو لتمريرها وتحد من سلطة المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) كما تمنح الحكومة السيطرة على لجنة تعيين القضاة.

وكانت وكالة الأنباء السعودية "واس" (رسمية) نقلت بيانا الجمعة قال إنه جرت مباحثات في بكين، خلال الفترة من 6 إلى 10 مارس/آذار الجاري، بين السعودية وإيران برعاية صينية، "توصلت إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران".

واتفق الطرفان على تفعيل "اتفاقية التعاون الأمني" الموقعة بينهما في عام 2001، و"الاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب"، الموقعة في عام 1998.

وشهد عام 2022 لغة دبلوماسية أقرب للتصالح من جهة المسؤولين الإيرانيين مع السعودية.

وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، مطلع يناير/كانون الثاني 2016، عقب اقتحام سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد من قبل محتجين.

وتعد الجمهورية الإسلامية والسعودية أبرز قوتين إقليميتين في الخليج، وهما على طرفي نقيض في معظم الملفات الاقليمية وأبرزها النزاع في اليمن، حيث تقود الرياض تحالفًا عسكريًا داعمًا للحكومة المعترف بها دوليًا، وتتهم طهران بدعم المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على مناطق واسعة في شمال البلاد أبرزها صنعاء.

كذلك، تبدي السعودية قلقها من نفوذ إيران الإقليمي وتتّهمها بـ"التدخّل" في دول عربية مثل سوريا والعراق ولبنان، وتتوجّس من برنامجها النووي وقدراتها الصاروخية.

((4))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل معارضة إسرائيلية نتيناهو لابيد جانتس السعودية إيران

الحوثيون عن اتفاق السعودية وإيران: المنطقة بحاجة لعودة العلاقات الطبيعية بين دولها

حسن نصر الله يعلق على الاتفاق السعودي الإيراني.. ماذا قال؟

البيت الأبيض يعلق على إعلان عودة العلاقات السعودية الإيرانية.. ماذا قال؟

ترحيب شعبي واسع بتطبيع العلاقات السعودية الإيرانية.. ماذا قال الناشطون؟

من القطيعة إلى المصالحة.. محطات تطور العلاقات السعودية الإيرانية (تسلسل زمني)

قلق إسرائيلي من عودة العلاقات السعودية الإيرانية.. ماذا عن التطبيع بين تل أبيب والرياض؟