إعلام عبري: الإمارات تعلق شراء منظومات دفاعية من إسرائيل

الأحد 12 مارس 2023 07:44 م

كشفت القناة 12 العبرية عن وجود بوادر أزمة بين الإمارات وإسرائيل، على خلفية تصرفات الحكومة اليمنية المتطرفة في تل أبيب خلال الفترة الماضية الماضي؛ ما دفع الدولة الخليجية إلى تعليق شراء منظومات دفاعية.

ونقلت القناة عن مصادر مطلعة، قولها إن التصرفات التي أغضبت الإماراتيين كان أبرزها اقتحام وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير الحرم القدسي، والاضطرابات التي وقعت في بلدة حوارة الفلسطينية واستهدافها من قبل مستوطنين، فضلا عن تصريحات وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، بمحو البلدة.

ووفق القناة، فقد قال رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد للمسؤولين الإسرائيليين ما نصه: "حتى نتأكد من أن رئيس الوزراء (بنيامين) نتنياهو لديه حكومة يسيطر عليها، لن نكون قادرين على القيام بأمور مشتركة".

وأوضحت القناة أن التعاون الاستخباراتي والأمني بين إسرائيل والإمارات لا يزال قائما، لكن "احتمال تطور الموقف الإماراتي هو أمر مقلق بالتأكيد".

وأشارت إلى أن قرار تعليق الشراء من قبل الإمارات يأتي بعد تأجيل زيارة نتنياهو لأبوظبي، ولم يتم تحديد موعد جديد. كما يأتي بعد إعلان السعودية هذا الأسبوع استئناف العلاقات مع إيران عقب سنوات من القطيعة.

ولفتت القناة إلى أن مكتب رئيس الوزراء نفى صحة الأنباء عن تجميد الإمارات للصفقة الدفاعية، قائلا: "الخبر لا أساس له، إسرائيل والإمارات تربطهما علاقات دبلوماسية مثمرة في جميع المجالات حتى اليوم".

المصدر | القناة 12 العبرية - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات إسرائيل محمد بن زايد حوارة

نتنياهو ينفي فسخ الإمارات صفقة دفاعية مع إسرائيل

الإمارات لإسرائيل: التصعيد ضد الفلسطينيين يتعارض مع اتفاقيات إبراهيم

سفيرا الإمارات والبحرين يتغيبان عن إفطار الخارجية الإسرائيلية في القدس

على غرار السعودية.. مستشار رئيس الإمارات: نسعى لاتفاق دفاعي صارم جديد مع أمريكا