انعقاد أول اجتماع للجنة الصناعات الدفاعية بالتعاون الخليجي.. ماذا ناقش؟

الثلاثاء 14 مارس 2023 01:37 م

أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية، الثلاثاء، أن اللجنة الفنية للصناعات الدفاعية بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي عقدت اجتماعها الأول اليوم.

وذكرت الوزارة، عبر حسابها الرسمي بتويتر، أن انعقاد اللجنة مستمر حتى 16 مارس/آذار، وسيناقش الخطوات المستقبلة للتنسيق الدفاعي، وكل ما يستجد من أعمال في مجالات الصناعات الدفاعية والبحث والتطوير الدفاعي.

ويأتي انعقاد اللجنة في وقت تتواصل فيه الاجتماعات العسكرية الخليجية، حيث التقى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم البديوي، الإثنين، مع قائد القيادة العسكرية الموحدة لدول مجلس التعاون، الفريق ركن، عيد الشلوي.

وجرى خلال اللقاء "مناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بالعمل العسكري المشترك، لتعزيز مسيرة مجلس التعاون بما يحقق تطلعات شعوب دول مجلس التعاون وفقا لرؤى وتوجهات قادة دول المجلس"، بحسب بيان الأمانة العامة.

يذكر أن لدول الخليج قيادة عسكرية موحدة تأسست عام 1982 باسم "قوات درع الجزيرة المشتركة"، ومقرها الرياض، وتهدف إلى حماية أمن واستقرار دول مجلس التعاون وردع أي عدوان عسكري، وتتألف من فرقة مشاة آلية بكامل إسنادها، فيما تتألف قوتها التأسيسية من لواء مشاة يقدر بنحو 5 آلاف جندي من عناصر دول مجلس التعاون الست.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس التعاون الخليجي وزارة الدفاع الإماراتية درع الجزيرة

نفوذ تركيا بالخليج.. صادرات الدفاع ليست كافية لاستبدال التنين الصيني