الطلب مضمون.. الجزائر: سنصدر 100 مليار متر مكعب من الغاز سنويا

الأربعاء 15 مارس 2023 07:07 ص

أعلنت شركة المحروقات الحكومية الجزائرية "سوناطراك"، الثلاثاء، أنها تعتزم تصدير 100 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا، خلال الأعوام الخمسة القادمة.

جاء ذلك، وفق ما نقلته الإذاعة الجزائرية الرسمية عن الرئيس التنفيذي لسوناطراك، توفيق حكار، خلال فعالية بمدينة وهران الساحلية غربي البلاد.

وأوضح حكار أن مجموعة سوناطراك "تعتزم تصدير كميات 100 مليار متر مكعب سنويا من الغاز، خلال الأعوام الخمسة القادمة"؛ صعودا من الكميات الحالية البالغة قرابة 56 مليار متر مكعب سنويا.

وقال: "سنواصل تزويد شركائنا بإمدادات مؤكدة وموثوقة ومستقرة ومستدامة من الغاز الطبيعي.. طالما أن الطلب على الغاز مضمون على المديين المتوسط والبعيد".

ولفت مسؤول سوناطراك إلى أن الشركة بذلت جهودا معتبرة، لضخ كميات إضافية من الغاز الطبيعي في عام 2022، بالإضافة إلى الوفاء بالتزاماتها اتجاه الزبائن المحليين والأجانب.

ووفق بيانات رسمية للطاقة الجزائرية، بلغت صادرات البلاد من الغاز 56 مليار متر مكعب في العام الماضي، فيما استهلكت السوق المحلية 50 مليار متر مكعب.

ونهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي، دعا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، شركة المحروقات الوطنية لبلاده "سوناطراك"، إلى مضاعفة إنتاج الغاز، للمحافظة على موقعها في السوق وبلوغ صادرات بـ 100 مليار متر مكعب سنويا في 2023.

ويشهد الطلب العالمي على الغاز الطبيعي، نموا متسارعا خلال العام الجاري، خاصة من جانب الاتحاد الأوروبي، الباحث عن مصادر بديلة لمصادر الطاقة الروسية.

ووقعت سوناطراك خلال العام الماضي، عقودا لتوريد كميات إضافية من الغاز إلى إيطاليا، تصل لـ 9 مليارات متر مكعب سنويا، إضافة لتزويد سلوفينيا بالغاز لأول مرة منذ 2012، بكميات سنوية تفوق 300 مليون متر مكعب سنويا.

وتزود الجزائر أوروبا بالغاز عبر خطي أنابيب الأول "ترانسماد-إنريكو ماتاي"، يصل إيطاليا عبر المتوسط مرورا بتونس، والثاني "ميدغاز"، يمر من الساحل الشمالي الغربي للبلاد مباشرة إلى ألميرية بجنوب إسبانيا.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

سوناطراك غاز الجزائر صادرات الغاز الجزائري

الجزائر.. سوناطراك وتوتال الفرنسية تمددان عقود التزويد بالغاز