الرئيس التونسي يهاتف أمير قطر ويبحثان تطوير العلاقات

الأربعاء 15 مارس 2023 10:24 م

أجرى الرئيس التونسي قيس سعيد، الأربعاء، اتصالًا هاتفيًا بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وبحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وقضايا إقليمية ودولية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه أمير قطر من الرئيس التونسي، وفق بيانين منفصلين من الديوان الأميري القطري والرئاسة التونسية.

وذكر البيان القطري: "جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وخلال الاتصال أكد سعيد "تميز العلاقات التي تجمع بين الشعبين التونسي والقطري"، مشيرا إلى "مزيد من تعزيز التعاون الثنائي وفتح آفاق أوسع وأرحب تعكس متانة الروابط الثنائية بين البلدين"، وفق بيان الرئاسة التونسية.

وفي فبراير/ شباط 2023، ذكرت الرئاسة التونسية أن سعيد تلقى "رسالة شفوية" من أمير قطر، دون أن تكشف عن محتواها.

وفي 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، زار سعيد الدوحة لمدة 3 أيام، بعد زيارة أجراها الأمير تميم إلى تونس في فبراير من السنة ذاتها.

وكان رئيس مجلس الوزراء القطري السابق خالد بن خليفة آل ثاني قد أعرب خلال زيارة أجراها إلى تونس في فبراير/ شباط الماضي عن استعداد الدوحة لتمويل عدة مشاريع بتونس أو المساهمة في إنجازها، بحسب بيان رئاسة الجمهورية التونسية.

وتعاني تونس أزمة اقتصادية ومالية تفاقمت حدّتها جرّاء تداعيات جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا، إضافة إلى عدم استقرار سياسي تعيشه البلاد منذ بدء الرئيس سعيد فرض إجراءات استثنائية في 25 يوليو/ تموز 2021.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قيس سعيد أمير قطر تميم بن حمد قطر تونس قطر وتونس

في اتصال مع سعيد.. الشيخ تميم يدعو لتجاوز الأزمة التونسية عبر الحوار

الرئيس التونسي: لا تسامح مع المتآمرين على أمن المجتمع