الرئيس التونسي يهاتف أمير قطر بعد استقباله مبعوثا من الدوحة

الاثنين 20 فبراير 2023 09:41 م

هاتف الرئيس التونسي قيس سعيد، الإثنين، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وشكره على استعداد الدوحة للوقوف إلى جانب بلاده في مواجهة المصاعب المالية.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان: "أجرى سعيد مكالمة هاتفية مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لشكره على إيفاد محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي، مساعد وزير الخارجية للشؤون الإقليمية".

وأضاف البيان: "كما شكره على استعداد دولة قطر للوقوف إلى جانب الشعب التونسي في مواجهة كل المصاعب المالية التي تعيشها تونس".

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن الشيخ تميم تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس التونسي جرى خلاله استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، إضافة إلى تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية.

وكان سعيد تلقى، الإثنين، رسالة شفوية من أمير قطر، بحسب بيان للرئاسة التونسية.

ودون الكشف عن فحوى الرسالة، قالت الرئاسة التونسية، إن سعيد استقبل في قصر قرطاج مساعد وزير الخارجية القطري للشؤون الإقليمية محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي، "مبعوثا خاصا محملا برسالة شفوية" من الأمير تميم.

وجدد سعيد، خلال اللقاء، "الإعراب عن حرص تونس على إعطاء دفع جديد لعلاقات التبادل والاستثمار والشراكة مع قطر، لا سيما عبر تنفيذ الاتفاقات الثنائية، وكذلك إنجاز مشاريع استثمارية وتنموية في تونس في القطاعات ذات الاهتمام المشترك".

فيما قال الخليفي إن "قطر ستظل دوما سندا لتونس وهي حريصة على توثيق العلاقات الثنائية وتعزيزها ومواصلة ترسيخ قيم الأخوة والتآزر".

وذكرت وكالة الأنباء القطرية، أن الخليفي وسعيد استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين، لكنها لم تتحدث عن وجود "رسالة شفوية".

وفي 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، زار سعيد الدوحة لمدة 3 أيام، بعد أن زار الأمير تميم تونس في فبراير/شباط من نفس السنة.

وتعاني تونس أزمة اقتصادية ومالية تفاقمت حدّتها جرّاء تداعيات جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا، إضافة إلى عدم استقرار سياسي تعيشه البلاد منذ بدء الرئيس سعيد فرض إجراءات استثنائية في 25 يوليو/ تموز 2021.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر تونس أمير قطر قيس سعيد تميم بن حمد رسالة شفوية

مجلة إسبانية: قطر تختبر استراتيجيتها الجديدة لشمال أفريقيا في تونس

تفاصيل زيارة وزير الداخلية القطري إلى تونس

بينها نقل أحد ملاعب المونديال.. قطر مستعدة لتمويل عدّة مشاريع في تونس

الرئيس التونسي يهاتف أمير قطر ويبحثان تطوير العلاقات