بينها نقل أحد ملاعب المونديال.. قطر مستعدة لتمويل عدّة مشاريع في تونس

الأربعاء 1 مارس 2023 05:35 ص

أعربت قطر عن استعدادها لتمويل عدّة مشاريع في تونس أو المساهمة بإنجازها، وهو ما رحبت به الدولة التي تمر بأزمة مالية.

جاء ذلك أثناء استقبال الرئيس التونسي قيس سعيّد، الثلاثاء، رئيس وزراء قطر الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، في قصر الرئاسة بقرطاج، خلال زيارة رسمية غير معلنة المدة، يجريها الأخير إلى البلاد، حسب وكالة الأنباء القطرية "قنا" (رسمية)، وبيان للرئاسة التونسية.

وقال بيان الوكالة، إنه "جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتنميتها في شتى المجالات".

كما بحث الجانبان، النقاط المطروحة على جدول أعمال اجتماع وزراء الداخلية العرب، الذي تستضيفه تونس الأربعاء.

من جانبه، نقل بيان صادر عن الرئاسة التونسية، عن سعيّد تأكيده أن "الحلول التي يمكن أن تقضي على الجريمة المنظمة والإرهاب يجب أن تقوم على معالجة الأسباب التي أدّت إلى تفاقم هذه الظواهر".

وأضاف أن "الحلول الأمنية والتنسيق بين الدول ضروري، ولكن الحصن الأول والأساسي هو التربية والتعليم والثقافة إلى جانب حلّ الأوضاع الاجتماعية للشباب".

كما نقل البيان عن رئيس الوزراء القطري إعرابه عن استعداد بلاده لتمويل عدّة مشاريع بتونس أو المساهمة في إنجازها على غرار مستشفى الأطفال بمنوبة (شمال)، فضلا عن التعاون في المجال الرياضي عبر نقل أحد الملاعب التي احتضنت نهائيات كأس العالم الأخيرة في الدوحة إلى تونس، حسب البيان ذاته.

ولاحقا، استقبلت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، نظيرها القطري، بقصر الحكومة في العاصمة تونس.

وجرى خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون الثنائي وسبل تطويرها على كافة الصعد، وفق "قنا".

وفي هذا الصدد، أكد الجانبان على تطلع حكومتي البلدين لتطوير التعاون المشترك بما يعزز العلاقات في مختلف المجالات خصوصا في مجالات الاقتصاد والطاقة والصحة والعمل والرياضة وتكنولوجيا المعلومات والسياحة.

وناقش الجانبان أيضا عددا من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وهذا هو اللقاء القطري التونسي الثاني خلال أيام، حيث استقبل سعيّد، الأسبوع الماضي، مساعد وزير الخارجية القطري للشؤون الإقليمية محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي، "مبعوثا خاصا محملا برسالة شفوية" من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، دون الكشف عن فحواها.

وفي اليوم ذاته، هاتف الرئيس التونسي أمير قطر، وشكره على استعداد الدوحة للوقوف إلى جانب بلاده في مواجهة المصاعب المالية.

وزار سعيد الدوحة لمدة 3 أيام، في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، بعد أن زار الشيخ تميم تونس في فبراير/شباط من نفس السنة.

ومن المنتظر أن تستضيف تونس، الأربعاء، الدورة الـ 40 لمجلس وزراء الداخلية العرب، التي تعقد بحضور وزراء الداخلية في الدول العربية، ووفود أمنية رفيعة، إضافة إلى ممثلين عن جامعة الدول العربية، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، واتحاد المغرب العربي.

كما من المنتظر أن يشارك في المجلس وفود عن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الإنتربول"، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ومنظمة "اليوروبول"، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والاتحاد الرياضي العربي للشرطة.

وستبحث الدورة تصورا لتفعيل عمل مجلس وزراء داخلية العرب في مجال الأمن السيبراني ومكافحة الجرائم الإلكترونية، وفي مجال احترام حقوق الإنسان في العمل الأمني، وتعديل أنظمة المجلس بما يتلاءم مع المستجدات في مجال عمله، إلى جانب النظر في إقرار الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر تونس قيس سعيد مشاريع