3 مؤسسات خليجية تتعرض لخسائر إثر كارثة بنك كريدي سويس

الخميس 16 مارس 2023 09:51 ص

تأثرت مجموعة مؤسسات مالية دولية بينها 3 مؤسسات خليجية بالخسارة القاسية التي تعرض لها بنك "كريدي سويس" السويسري.

وتعرض بنك "كريدي سويس" لخسائر فادحة أمس الأربعاء بعد انخفاض أسهمه أكثر من 25%، وذلك عقب ساعات من إعلان البنك الأهلي السعودي أنه لن يضخ المزيد من السيولة في المصرف الأوروبي.

وقالت وكالة "بلومبرج الشرق" الأربعاء، إن المؤسسات الخليجية الثلاث تعتبر ضمن أكبر المستثمرين في البنك السويسري، وهي: البنك الأهلي السعودي، ومجموعة العليان السعودية، وجهاز قطر للاستثمار.

وبلغت الخسائر السوقية غير المحققة للمؤسسات الثلاث ما يصل إلى 7.4 مليار فرنك (8 مليارات دولار)، بالاعتماد على متوسط تكلفة شراء سهم البنك السويسري، وسعر إغلاق السهم يوم الأربعاء عند 1.69 فرنك.

وعلى الرغم من أن البنك الأهلي السعودي يحمل أكبر حصة في المصرف السويسري؛ فإنَّ خسائره غير المحققة الناتجة عن تراجع سعر السهم كانت الأقل بين أكبر المساهمين الرئيسيين، ووصلت إلى 684 مليون فرنك، إذ إن متوسط تكلفة اقتناء السهم بلغ 3.38 فرنك؛ نظراً إلى حداثة استثماره في المصرف.

وجهاز قطر للاستثمار، وهو الصندوق السيادي للدولة الخليجية، يعد ثاني أكبر المساهمين في البنك، بحصة تبلغ 6.8%، وبلغت خسائره غير المحققة 3.172 مليار فرنك سويسري.

بينما مجموعة "العليان" السعودية تستحوذ على 3.2% من أسهم البنك، وتصل قيمة خسائرها السوقية غير المحققة إلى 3.607 مليار فرنك.

وتجلّت المصاعب التي عاناها البنك في نتائج العام بأكمله، إذ أعلن عن خسارة صافيةٍ قدرها 7.3 مليار فرنك سويسري (7.9 مليار دولار) لعام 2022.

وأداء البنك كان بسبب الخسائر المتفاقمة في كل من قسمي إدارة الثروات الرئيسية والنشاط الاستثماري.

وسحب عملاء "كريدي سويس" قدراً قياسياً من الأموال في الربع الرابع من العام الماضي، وسط تدهور الثقة في البنك، الذي اختتم أسوأ عام له منذ الأزمة المالية العالمية بخامس خسارة فصلية على التوالي.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أكمل المصرف زيادة رأس المال على مرحلتين بقيمة 4 مليارات فرنك (4.3 مليار دولار)، للبدء في إعادة هيكلة البنك.

ويحتاج البنك إلى الأموال لتغطية تكاليف عمليات التخارج الكبيرة في قسم الخدمات المصرفية الاستثمارية، وخفض الوظائف بواقع 9 آلاف وظيفة.

وشرع البنك منذ بضعة أشهر، في خطة تحوُّل معقدة، سينتج عنها تخارجه من أقوى أعماله المصرفية الاستثمارية، للتركيز على وحدة إدارة الثروات الرئيسية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بنك كريدي سويس جهاز قطر للاستثمار مجموعة العليان السعودية البنك الأهلي السعودي

السعودية تنفي أي تعامل لبنوكها مع المصارف الأمريكية المتعثرة

الأهلي السعودي: أزمة كريدي سويس لن تؤثر على الأرباح