أول فيديو لصدام البحر الأسود.. شاهد ماذا فعلت المقاتلة الروسية بالطائرة الأمريكية

الخميس 16 مارس 2023 01:26 م

أظهر مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" لحظة اعتراض مقاتلة روسية لطائرة مسيرة أمريكية فوق البحر الأسود، ما تسبب في لجوء البنتاجون لإسقاط طائرتهم المسيرة في المياه، وهي الحادثة التي تعد أول صدام عسكري بين موسكو وواشنطن منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس، أن "البنتاجون" نشر فيديو لمدة 42 ثانية، يُظهر طائرة روسية من طراز "Su-27" أثناء اقترابها من الجزء الخلفي لمسيّرة أمريكية من طراز"MQ-9".

ويصور الفيديو لحظة إلقاء المقاتلة الروسية رذاذ الوقود على المسيرة الأمريكية أثناء مرورها بجوارها، وفق الوكالة.

والثلاثاء، قالت الولايات المتحدة إنها ستستدعي السفير الروسي في واشنطن؛ ردا على الحادث.

وأعلنت القيادة الأوروبية في القوات الأمريكية، الثلاثاء، أن مقاتلتين روسيتين من طراز "سوخوي-27"  قامتا باعتراض غير آمن وغير احترافي لمسيرة أمريكية من طراز "إم كيو -9 ريبر" كانت تقوم بمهمة استطلاع روتينية فوق البحر الأسود، وذلك حوالي الساعة 7:03 صباحا (بتوقيت وسط أوروبا).

وأشار بيان القيادة إلى أن مقاتلة روسية اصطدمت بالمسيرة الأمريكية؛ مما اضطر قوات واشنطن إلى إسقاط المسيرة في المياه الدولية.

وأضاف البيان أن المقاتلة الروسية كانت تنثر الوقود أمام المسيرة قبل الحادث بطريقة غير احترافية وغير آمنة، وأن هذا الحادث يشكل نمطا "للإجراءات الخطيرة التي يقوم بها الطيارون الروس فوق الأجواء الدولية، بما في ذلك فوق البحر الأسود".

وأكد أن هذه "الأعمال العدوانية خطيرة يمكن أن تؤدي إلى سوء تقدير وتصعيد غير مقصود".

واعتبر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، أن حادث المسيرة "غير احترافي"، ويشير إلى "تهور" القوات الروسية، مشيرا إلى أنه تمت إحاطة الرئيس جو بايدن به.

من جانبه، نفى الجيش الروسي التسبب بإسقاط المسيرة الأمريكية فوق البحر الأسود، إذ قالت وزارة الدفاع في بيان إن طائراتها المقاتلة لم تحتك بالمسيرة وإنها تحطمت بسبب "مناورة حادة".

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن "المقاتلين الروس لم يستخدموا أسلحتهم على متن الطائرة ولم يحتكوا بالطائرة وعادوا بسلام إلى مطارهم الأصلي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الروسية البحر الأسود مقاتلة روسية طائرة أمريكية

قرب ألاسكا.. مقاتلتان أمريكيتان تعترضان 4 طائرات حربية روسية