الرئيس الإماراتي يبحث مع أمين مجلس الأمن القومي الإيراني مد جسور التعاون

الخميس 16 مارس 2023 01:44 م

استقبل الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، الخميس، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، وبحثا مد جسور التعاون بين البلدين.

جاء ذلك في لقاء جرى في قصر الشاطئ بالعاصمة أبو ظبي، في إطار زيارة رسمية يجريها المسؤول الإيراني للبلاد، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وقالت "وام" إن الرئيس محمد بن زايد بحث مع شمخاني العلاقات الثنائية وسبل مد جسور التعاون بين البلدين في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة.

في وقت سابق من الخميس، استقبل الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني الإماراتي، علي شمخاني، بحسب وكالة "وام".

وبحث الجانبان مختلف جوانب العلاقات الثنائية وفرص تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين خاصة في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

كما ناقشا عدداً من القضايا محل الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها وأهمية بذل الجهود في سبيل استقرار وازدهار المنطقة.

وأمس الأربعاء، أفادت وكالة "مهر" الإيرانية بأن شمخاني، سيزور الإمارات الخميس على رأس وفد كبير من المسؤولين الاقتصاديين والمصرفيين والأمنيين الإيرانيين.

وأوضحت أن الزيارة تأتي ردًا على زيارة طحنون بن زايد إلى طهران وبدعوة رسمية منه.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2021 زار طحنون بن زايد العاصمة طهران والتقى قادة إيرانيين على رأسهم الرئيس إبراهيم رئيسي.

وتأتي زيارة شمخاني للإمارات عقب أيام على إعلان إيران والسعودية استعادة العلاقات بوساطة صينية بين البلدين بعد 7 سنوات من القطيعة، وعزمهما إعادة فتح السفارات المتبادلة في مهلة أقصاها شهران.

ومؤخرا جرت سلسلة من الزيارات المتبادلة بين الإمارات وإيران وتناولت قضايا اقتصادية وأمنية.

وكانت أبو ظبي قد خفضت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران في عام 2016 بعد الهجوم على السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد خلال احتجاجات ضد إعدام الرياض لرجل الدين الشيعي البارز نمر النمر.

والعام الماضي، عادت العلاقات الدبلوماسية بين إيران والإمارات بعد قطيعة استمرت 6 سنوات، حيث جرى تبادل السفراء وعقد اجتماعات مشتركة عالية المستوى.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات إيران الإمارات وإيران محمد بن زايد علي شمخاني طحنون بن زايد

اتفاق إماراتي إيراني على فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية

إيران تعلن بدء إجراءات تعيين سفير لدى الإمارات

نائب رئيس الإمارات: لن نسمح باستخدام أراضينا ضد إيران

شمخاني: وقعنا اتفاقا اقتصاديا مع الإمارات ونتائج مهمة مع العراق